تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز ملامح تنظيم هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية في السعودية

أبرز ملامح تنظيم هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية في السعودية
صورة تعبيرية

الرياض - مباشر: وافق مجلس الوزراء السعودي - بحسب القرار رقم 389- على تنظيم هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية في المملكة.

ونص البند الأول من قرار مجلس الوزراء، المنشور اليوم الجمعة، في الجريدة الرسمية للمملكة "أم القرى": "الموافقة على ضم البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة إلى مركز تحقيق كفاءة الإنفاق وتحويل، المركز إلى هيئة باسم هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية".

وأشار البند الرابع، إلى ممارسة مجلس إدارة هيئة كفاءة الإنفاق أعماله بالتنسيق مع وزارة المالية ومركز تنمية الإيرادات غير النفطية، وذلك إلى حين صدور لائحة ممارسة الهيئات والمؤسسات العامة وما في حكمها، وتحديد المقابل المادي للخدمات والأعمال التي تقدمها، والعمل بموجبها.

وسيتم تشكيل لجنة فنية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تضم ممثلين من وزارة المالية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومركز كفاءة الإنفاق (سابقاً)، والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة (سابقاً)، بحسب البند الخامس من القرار.

وأوضح ذات البند، أن اللجنة الفنية المشكلة ستنقل ما يلزم من اعتمادات مالية وممتلكات ووظائف شاغرة ومشغولة، ووثائق من البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة إلى هيئة الإنفاق والمشروعات الحكومية.

وألمح تنظيم هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، المنشور في "أم القرى"، إلى أهداف الهيئة التي تضمنت وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط والبرامج والمعايير ذات الصلة باختصاصات الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومتابعة تطبيقها بعد اعتمادها.

وشملت أهداف الهيئة أيضا، اقتراح مشروعات الأنظمة ذات الصلة باختصاصات الهيئة، ودراسة السياسات والخطط والاستراتيجيات للجهات الحكومية، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الجهات الحكومية.

وضمت بنود تنظيم هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، تشكيل مجلس إدارة الهيئة، والتي سيكون برئاسة وزير المالية، وعضوية كل من وزراء الاقتصاد والتخطيط، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الاتصالات وتقنية المعلومات.

كما تشمل عضوية مجلس إدارة الهيئة، رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، والرئيس التنفيذي للهيئة، مع إمكانية تعديل تشكيل المجلس بأمر من رئيس مجلس الوزراء، بناء على اقتراح من وزير المالية.

والجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء، قرر في 23 فبراير  الماضي، ضم البرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة إلى مركز تحقيق كفاءة الإنفاق، وتحويل المركز إلى هيئة باسم "هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية".

 

ترشيحات 

الصحة السعودية تدشن خدمة لتقديم لقاح كورونا للمرضى بالمنازل