TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تطوير آلية جديدة لمراقبة حالة رطوبة التربة وتشغيل ماكينة الري عن بعد في مصر

تطوير آلية جديدة لمراقبة حالة رطوبة التربة وتشغيل ماكينة الري عن بعد في مصر
محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري في مصر

القاهرة - مباشر: أكد محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري في مصر، أن شركة حلوان للصناعات الهندسية قامت بتطوير آلية جديدة تتيح للمزارع مراقبة حالة رطوبة التربة عن بعد، حيث يتم نقل بيانات جهاز قياس الرطوبة بصورة لاسلكية وعرضها باستخدام تطبيق على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع، مع إمكانية تشغيل ماكينة الري عن بعد باستخدام نفس التطبيق بناء على قراءات مقياس الرطوبة.

وقال وزير الري، إن هذه العينة المنتجة هي عينة تجريبية سيتم اختبارها تمهيدا لتعميمها لاحقا.. مشيرا إلى أنه جاري مواصلة العمل على تطويرها وإضافة خواص تكنولوجية مختلفة في نظم الاتصالات المستخدمة، بحسب بيان للوزارة اليوم الجمعة.

يأتي ذلك في إطار المجهودات المستمرة التي تبذلها وزارة الموارد المائية والري لترشيد استهلاك المياه من خلال تنفيذ مشروع التحول لاستخدام نظم الري الحديث، والتحول نحو الري الذكي لإدارة الزراعات المختلفة.

وأوضح الوزير أن هذا التطوير يمكن المزارع من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية وموعد الري، كما يسهم في توفير الجهد على المزارع وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعية ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم.

وأشار إلى أن تصنيع هذا الجهاز يأتي في إطار منظومة أشمل تتضمن تشجيع المزارعين على التحول لإستخدام نظم الري الحديث، والتي تعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية بالغمر، حيث تساعد على رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

كان مهندسو وزارة الري قد تمكنوا سابقا من تطوير جهاز يدوي لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية، بحيث يسهم في تحديد مدى احتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للري من عدمه، حيث يحتوي الجهاز على مؤشر لثلاث حالات وهي جافة أو رطبة أو مشبعة، ويسهم الجهاز في تنظيم عملية الري وترشيد استهلاك المياه، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها.

وقد تم تصنيع عينات تجريبية من الجهاز وتوزيعها علي عدد من المزارعين لاستخدامه كتجربة ريادية في بعض الأراضى التى تم التحول فيها من نُظم الري بالغمر إلي نظم الري الحديث، وقد لاقت التجربة نجاحا وقبولا لدى المزارعين، الأمر الذى دفع الوزارة نحو بدء الإجراءات اللازمة لتصنيع هذا الجهاز، بحسب وزارة الموارد المائية والري.

 

ترشيحات

رئيس وزراء مصر يتابع مع السفير الأردني التحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة

محدث..النفط يقفز عند التسوية لأعلى مستوى منذ 2019 بعد قرار"أوبك+"