TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تشارك باجتماع للاتحاد الأفريقي لمناقشة استراتيجية مواجهة "كورونا"

مصر تشارك باجتماع للاتحاد الأفريقي لمناقشة استراتيجية مواجهة "كورونا"
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

القاهرة - مباشر: ألقى رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، مساء اليوم الخميس، كلمة نيابةً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، خلال اجتماع هيئة مكتب قمة الاتحاد الإفريقي، لمناقشة توفير لقاحات فيروس كورونا للدول الإفريقية.

وقال مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، إن الاجتماع يأتي لاطلاع الأعضاء على مخرجات قمة مجموعة السبع الصناعية الكبرى الأخيرة، فيما يتعلق بتوفير اللقاح ودعم الأنظمة الصحية بالدول الإفريقية، بحسب بيان صحفي.

وعقد اجتماع هيئة مكتب قمة الاتحاد الإفريقي تحت رئاسة الرئيس فيليكس تشيسيكيدى، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، وبمشاركة الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس جمهورية فرنسا.

وناقش الاجتماع، سبل الحفاظ على قوة الدفع لدول القارة السمراء؛ سعياً للتخفيف من آثار الجائحة، ومحاولة توفير اللقاحات، ودعم النظم الصحية في القارة الإفريقية في ظل جهودها للسيطرة على تفشي جائحة "كورونا".

وأكد مدبولي خلال الكلمة، على موقف مصر الداعم لجهود الأنظمة الصحية والطبية الإفريقية في مكافحة الجائحة، وإتاحة الفرصة للدول الإفريقية للوصول المنصف والعادل إلى لقاحات فيروس "كورونا" في الوقت المناسب وبأسعار مقبولة.

وأوضح مدبولي، أن تلك الجائحة كشفت ضرورة الربط بين عدالة توزيع اللقاحات وقضية تعزيز النظم الصحية، ليبقى العنصر الحاسم هو القدرة على التعافي من الجائحة وتمكين النظم الصحية من الاضطلاع بدورها في رعاية الصحة العامة، وبما ينعكس على تحقيق التعافي الاقتصادي المحلي والإقليمي والعالمي، ويرتبط بدوره بالإمكانات المتوفرة، ليس فقط داخل الدولة، ولكن أيضاً بصورة عابرة للحدود.

وتابع رئيس الوزراء: "لقد استمعنا بكل اهتمام لمداخلة الرئيس ماكرون بشأن مداولات قمة الدول الصناعية السبع الكبرى الأخيرة، وما تمخض عنها من توافقات هامة، انعكست في الإعلان الصادر عن القمة، كما تابعنا مقترح تخصيص ما بين 3 إلى 5 بالمائة من اللقاحات المتوافرة لدي الدول المتقدمة لصالح الدول الإفريقية".

وأشاد مدبولي، بزيادة الالتزامات المالية المقدمة من الدول السبع الصناعية الكبرى بإجمالي 4 مليارات دولار، ليصل بذلك إجمالي ما تم تقديمه إلى 7.5 مليار دولار، فضلاً عن دعوة المؤسسات المالية الدولية والأطراف المانحة والشركاء الدوليين، بما فيهم مجموعة الدول العشرين الكبرى، للإنضمام إلى جهود تعزيز مبادرة "تسريع إتاحة أدوات مكافحة فيروس كورونا".

 وأكمل: "خصوصاً فيما يتصل بنفاذ الدول النامية إلى اللقاحات والتنفيذ الكامل والشفاف لمبادرة تعليق خدمة الديون".

وأكد مدبولي، أهمية التعاون في إنتاج لقاحات كورونا على المستوى القاري، في ظل الإشكاليات المرتبطة بقدرات الإنتاج والتوزيع العادل للأدوية واللقاحات، بما يؤكد حتمية تعزيز قدرات الإنتاج المحلي لتمكين الدول من مواجهة أية طوارئ صحية، وبما يفتح المجال لنقاش جاد حول قضايا نقل وتوطين التكنولوجيا في قطاع الصحة.

وأضاف رئيس الوزراء: "أظهرت الجائحة مدى التباين بين النظم الصحية في جميع دول العالم، خاصة في الدول الإفريقية، فضلاً عن ضرورة إيجاد إطار قاري للحصول على تراخيص إنتاج اللقاح وتوزيعه، وكذلك توفير مصادر التمويل اللازمة لذلك".

وألمح، إلى أهمية العمل مع شركاء القارة الدوليين لسد الفجوة التمويلية الكبيرة التي تعاني منها الدول النامية بشكل عام، والدول الإفريقية بشكل خاص، والتي اتسعت على إثر التداعيات السلبية للجائحة.

وأشار مدبولي، إلى تزايد الحاجة الماسة لتوفير تمويل إضافي لدعم القطاعات الاقتصادية الأكثر تضرراً من الأزمة لمساعدتها على إستعادة وتيرة النمو، والمساهمة بشكل ملموس في تحقيق التعافي الاقتصادي.

ترشيحات

مصر تعتزم طرح مشروعات الطاقة بنظام "Auction" للحصول على أقل الأسعار

مصر توقع مع شركة فرنسية عقد تشغيل القطار الكهربائي "عدلي منصور-العاصمة الإدارية"

السيسي يوجِّه باستمرار دعم مصر للشعب اللبناني

وزيرة الصحة المصرية: تطعيم 15.6 مليون طفل ضد "شلل الأطفال" خلال 3 أيام