TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي يطالب بالرجوع لسعر الصرف السابق

النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي يطالب بالرجوع لسعر الصرف السابق
النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي

مباشر: ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي، جلسة المجلس المنعقدة اليوم الأربعاء.

وقال الكعبي، وفقا لبيان صادر عن مكتبه الإعلامي، إن رفع سعر صرف الدولار أثر بشكل سلبي كبير جدا على حياة المواطن العراقي، وللاستقرار الاقتصادي بشكل عام.

وأضاف الكعبي، أنه لا بد من وقفة جادة وعاجلة لجميع أعضاء مجلس النواب واللجنة المالية النيابية؛ للرجوع إلى سعر الصرف السابق.

وأعلن البنك المركزي العراقي، في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2020، تعديل سعر صرف الدولار أما الدينار العراقي من 1190 دينارا لكل دولار إلى 1450 دينارا لكل دولار كسعر شراء العملة الأجنبية من وزارة المالية، و1460 دينارا لكل دولار كسعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، وأخيرا 1470 دينارا لكل دولار كسعر بيع العملة الأجنبية للجمهور.

ودعا الكعبي، في وقت سابق، إلى عقد جلسة "طارئة" لمجلس النواب بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير المالية ومحافظ البنك المركزي؛ للوقوف على تداعيات الارتفاع المفاجئ لسعر صرف الدولار، وتقديم الضمانات اللازمة لحماية الطبقات الهشة والفقيرة وذوي الدخل المحدود.

وأكدت اللجنة الاقتصادية النيابية، في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي، أن رفع سعر صرف الدولار وفر 12 تريليوناً لسد جزء من عجز الموازنة، مبينة أن اتخاذ هذه الخطوة جاء بسبب العجز بالموازنة، مرجحة عدم عودة سعر صرف الدولار إلى قيمته القديمة.

ترشيحات:

وزير المالية العراقي: التدفق المالي من زيادة أسعار النفط يدعم استقرار الرواتب

المركزي العراقي يقرر تخفيض فائدة القروض الممنوحة ضمن مبادرة "التريليون دينار"