TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر بالمركز الثاني عربياً في "نضوج الخدمات الحكومية إلكترونياً"

قطر بالمركز الثاني عربياً في "نضوج الخدمات الحكومية إلكترونياً"
مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية

الدوحة – مباشر: تبوأت دولة قطر المرتبة الثانية عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة لعام 2020 من بين 15 دولة عربية شملها المؤشر الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

وحسب بيان لوزارة المواصلات والاتصالات القطرية، اليوم الأربعاء، يعتبر هذا المؤشر أداة تسمح بتقييم الوضع الراهن للخدمات الحكومية الإلكترونية ومدى نضوجها وقياس مدى التقدم الحاصل على المستوى الوطني في تحقيق التقدم الرقمي المنشود.

ويهدف المؤشر إلى قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية في الدول العربية، وتوفير مقياس يُستخدم من قِبل صانعي القرار وواضعي السياسات لتوضيح بعض الأبعاد التي لا يبينها العديد من المؤشرات الدولية، وذلك من خلال مقارنة الأداء الوطني عاماً بعد عام.

كما يتيح المقارنة بين الدول المختلفة في مجال التحول إلى الخدمات الإلكترونية ومقارنة أداء المؤسسات المختلفة، معتمداً على 3 ركائز أساسية في عملية التقييم، هي قياس توفر الخدمة وتطورها، قياس استخدام الخدمة والرضا حيالها، وقياس وصول الخدمة إلى مستهلكها النهائي.

وبحسب المؤشر، فقد تصدرت دولة قطر ركيزتين من الركائز الثالث التي اعتمد عليها المؤشر وهما استخدام الخدمة ورضا المستخدم حيالها ووصول الخدمة للجمهور.

وعلى مستوى مؤشرات الأداء الرئيسية للدول، فقد لخص المؤشر إلى أنه على المنطقة العربية عموماً التركيز على توفير الخصائص المناسبة لاستخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية من قِبل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكين الأفراد من تقديم آرائهم عن الخدمات الحكومية.

ويأتي ذلك إضافة إلى زيادة مستويات استخدام هذه الخدمات، خاصة عبر النقال. كما وينبغي إيلاء جمع البيانات المتعلقة بإحصاء أرقام المعاملات المنجزة إلكترونياً وتوفيرها الاهتمام المناسب.

يذكر أن عدد الخدمات الرقمية ضمن برنامج حكومة قطر الرقمية وصل إلى أكثر من 1200 خدمة.

ترشيحات:

إعادة تشكيل مجلس إدارة "صناعات قطر"

عدد سكان قطر يتراجع 4.4% خلال فبراير

سعر المنتج الصناعي بقطر يتراجع 9.9% خلال يناير

عدد السفن الوافدة لموانئ قطر يتراجع 21% خلال فبراير

"المركزي القطري" يصدر أذون خزانة بـ165.7 مليون دولار

"موديز" تتوقع انخفاض دخل بنوك قطر في 2021 وسط تراجع الأعمال