تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر.. انخفاض مؤشر مديري المشتريات خلال فبراير

قطر.. انخفاض مؤشر مديري المشتريات خلال فبراير
إحدى المناطق السياحية في دولة قطر

الدوحة -مباشر: انخفض مؤشر مديري المشتريات الرئيسي الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر خلال فبراير/شباط 2021 إلى 53.2 نقطة، مقابل مستواه في يناير/كانون الثاني الماضي البالغ 53.9 نقطة.

وحسب دراسة صادرة عن دراسة شركة أي إتش س ماركت للأبحاث بالتعاون مع مركز قطر للمال، نما كل من الإنتاج والأعمال الجديدة بمعدلات مرتفعة، وفي أعقاب الطلب المرتفع المستمر، زادت العمالة للشهر الخامس على التوالي الذي سجل رقماً قياسياً في المسح.

يذكر أنه يتم تجميع مؤشرات مدير المشتريات لقطر وفقاً لدراسة استقصائية لنحو 400 شركة من القطاع الخاص، بما في ذلك التصنيع والبناء والجملة والتجزئة والخدمات، وتعكس هيكل الاقتصاد غير المرتبط بالطاقة وفقاً لبيانات الحسابات الوطنية الرسمية.

وكشفت البيانات أن سلاسل التوريد ظلت مستقرة على الرغم من زيادة نشاط الشراء، وتمكنت الشركات أيضاً من الحفاظ على أعلى مستويات الأعمال المتميزة خلال الشهر، واستمرت التوقعات الإيجابية بشأن الإنتاج على مدى الأشهر الـ12 المقبلة.

وكمؤشر إضافي على تكيف الشركات مع الطلب الصحي، رفعت الشركات أسعارها المفروضة على السلع والخدمات بواحد من أسرع الأسعار منذ بدء المسح في أبريل/نيسان 2017.

وحققت المكونات الخمسة لمؤشر مديري المشتريات الرئيسي مساهمات إجمالية إيجابية في الشهر الماضي، وجاءت أقوى التأثيرات من الطلبات الجديدة والمخرجات، على الرغم من تصحيح كلا المؤشرين الفرعيين بشكل طفيف منذ يناير/كانون الثاني.

وفي الوقت نفسه، كان للتوظيف ومواعيد تسليم الموردين ومخزون المشتريات تأثيرات اتجاهية إيجابية طفيفة في الشهر الماضي، مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني 2021.

كشفت بيانات القطاع الفرعي أن التصنيع كان الأقوى أداءً في فبراير/شباط الماضي، حيث وصل مؤشر مديري المشتريات إلى أعلى مستوى في 6 أشهر، يليه قطاع البناء والبيع بالجملة والتجزئة والخدمات على التوالي.

ترشيحات:

عدد سكان قطر يتراجع 4.4% خلال فبراير

عدد السفن الوافدة لموانئ قطر يتراجع 21% خلال فبراير

"موديز" تتوقع انخفاض دخل بنوك قطر في 2021 وسط تراجع الأعمال

"قطر للبترول" تمنح عقداً رئيسياً لأعمال مشروع توسعة حقل الشمال