تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المدفوعات السعودية توضح الحد الأقصى للحوالات المالية على نظام "سريع"

المدفوعات السعودية توضح الحد الأقصى للحوالات المالية على نظام "سريع"
صورة تعبيرية


الرياض - مباشر: ذكر فهد العقيل، المدير التنفيذي للمدفوعات السعودية، أن نظام المدفوعات الفورية "سريع" يستهدف تسهيل المعاملات المالية.

وأوضح فهد العقيل، في تصريحات لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الثلاثاء، أن نظام المدفوعات الفورية "سريع" يؤمن حاجات المستخدمين على مدار 24 ساعة، ويعد أحد أنظمة الدفع الأكثر ابتكاراً.

وألمح العقيل، أن نظام "سريع" يعالج الحوالات المالية التي تقلّ قيمتها عن 20 ألف ريال فورياً في ثوان معدودة، لتحويلها إلى الحساب البنكي للمستفيد.

وأشار، إلى أن نظام "سريع" يوفر مميزات أخرى للمستخدمين، كالمعرفات البديلة مثل "رقم الجوال أو الهوية الوطنية" التي يسمح النظام باستخدامها لتسهيل عملية التحويل "للمستفيد" وتكون بديلاً عن رقم الآيبان الذي كان هو المعرّف الوحيد المعتمد سابقاً عند إجراء الحوالات المالية بين البنوك المحلية.

وفيما يتعلق بالنظام والحد اليومي للحوالات، أوضح العقيل، أن مبلغ 20 ألف ريال هو الحد الأقصى لقيمة الحوالة المالية الواحدة التي تتم معالجتها عبر نظام "سريع" في العملية الواحدة.

واستطرد: "أي أن المستخدم يمكنه أن يقوم بتحويل 20 ألف ريال في عملية، ثم 20 ألف ريال في عملية أخرى، على ألا تتجاوز قيمة العملية الواحدة 20 ألف ريال حتى تتم معالجتها عبر نظام سريع، بحيث تصل فورياً إلى حساب المستقبل في البنك المحلي الآخر".

وأفاد العقيل، بأن مبلغ 2500 ريال هو الحد الأعلى للحوالة السريعة، وهي الحوالة التي تتم دون إضافة وتفعيل المستفيد.

وأشار، إلى أن نظام "سريع" يتيح إجراء عملية التحويل دون إضافة وتفعيل المستفيد، وذلك بكتابة رقم الآيبان أو المعرف البديل لتنفيذ الحوالة فورياً، مع ضرورة أن يكون الطرف المستقبل قد سبق وأن قام باعتماد معرفاته البديلة عبر القنوات البنكية الإلكترونية.

وتابع: "ويمكن للطرف المحول تعديل هذا الحد ليكون 1000 ريال مثلاً، أو 500 ريال، ولا يسمح النظام بأن يكون أكثر من 2500 ريال".

ونوه، بتحقيق نمواً في عمليات أجهزة نقاط البيع بنسبة 76 بالمائة خلال عام 2020، ونمواً في قيمة عمليات نقاط البيع بنسبة 24 بالمائة، وفي عمليات الدفع باستخدام الأجهزة الذكية بنسبة 500 بالمائة، خلال نفس الفترة.

وذكر، أن المدفوعات السعودية سجلت نمواً في عمليات مدى للتجارة الإلكترونية بنسبة 224 بالمائة، وفي عدد أجهزة نقاط البيع في المملكة بنسبة 65 بالمائة، ليتجاوز عدد المتاجر الداعمة لقبول خدمة مدى للتجارة الإلكترونية أكثر من 9000 متجر إلكتروني، بنهاية 2020.

وكشف، عن أن المملكة سجلت المركز الأول بمؤشر الأسرع نمواً في العالم في عدد نقاط البيع خلال المدة من 2012 إلى 2019، حيث بلغ معدل النمو السنوي المركب 23 بالمائة.

ترشيحات 

المركز الخليجي: سوق الأسهم السعودي تجاوز مخاوف كورونا

"صحة" دبي تتوسع في حملة التطعيم ضد "كورونا" للمقيمين ومواطني الخليج