تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر وأذربيجان تناقشان التعاون بين القطاع الخاص

قطر وأذربيجان تناقشان التعاون بين القطاع الخاص
غرفة قطر

الدوحة - مباشر: انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات لقاء الأعمال القطري الأذربيجاني والذي نظمته غرفة قطر بالتعاون مع الهيئة الأذربيجانية للترويج للصادرات والاستثمارات.

وترأس اللقاء من الجانب القطري محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، ومن الجانب الأذري يوسف عبد اللاييف رئيس الهيئة الأذربيجانية للترويج للصادرات والاستثمارات،

وتم خلال اللقاء مناقشة آفاق التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين، وتعزيز علاقات التعاون بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأذريين، والمناخ الاستثماري في البلدين وفرص الاستثمار المتاحة.

وقال النائب الأول لرئيس غرفة قطر إن التبادل التجاري بين البلدين حقق قفزة كبيرة في عام 2020 بنمو وصل إلى 10 أضعاف، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري 47 مليون ريال قطري مقابل 5 ملايين ريال فقط في عام 2019، و3 ملايين ريال في 2018.

ولفت محمد بن طوار الكواي إلى أنه رغم ذلك فان قيمة التبادل التجاري لا تعكس حجم العلاقة المتميزة التي تربط بين البلدين والإمكانات المتوفرة لديهما، داعياً القطاع الخاص في البلدين إلى أخذ زمام المبادرة لزيادة حجم التجارة البينية ورفعها إلى مستوى الطموحات.

وكشف أنه توجد نحو 11 شركة قطرية أذرية مشتركة تعمل في السوق القطري، معرباً عن أمله في وجود المزيد من التحالفات التجارية بين القطاع الخاص من البلدين، متوقعاً أن تشهد الفترة فيما بعد فيروس كورونا المزيد من التقارب وتفعيل لمجلس الأعمال المشترك بين أصحاب الأعمال القطريين والأذريين.

ودعا بن طوار الشركات الأذرية إلى الاستثمار في قطر التي تزخر بالكثير من الفرص الاستثمارية في كافة القطاعات، كما دعا الشركات القطرية للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في أذربيجان خاصة في مجالات الغذاء والزراعة والطاقة والسياحة وغيرها.

ومن جهته، دعا يوسف عبد اللاييف رئيس الهيئة الأذربيجانية للترويج للصادرات والاستثمارات أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين إلى الاطلاع على الفرص المتاحة في بلاده وكذلك على المناطق التي تم تطويرها وتزخر بالكثير من الفرص الاستثمارية التي يمكن الاستثمار فيها من الجانب القطري.

ترشيحات:

عدد سكان قطر يتراجع 4.4% خلال فبراير

"الريان" يصادق على توزيع 17 درهماً لكل سهم

عدد السفن الوافدة لموانئ قطر يتراجع 21% خلال فبراير

عمومية "صناعات قطر" تقر توزيع 33 درهماً للسهم

"موديز" تتوقع انخفاض دخل بنوك قطر في 2021 وسط تراجع الأعمال

"قطر للبترول" تمنح عقداً رئيسياً لأعمال مشروع توسعة حقل الشمال