تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يعلن بدء حملة التطعيم ضد كورونا باللقاح الصيني

العراق يعلن بدء حملة التطعيم ضد كورونا باللقاح الصيني
وزير الصحة والبيئة يشرف على وصول وجبة اللقاح الصيني للعراق

مباشر: أشرف وزير الصحة والبيئة العراقي، حسن محمد التميمي، فجر اليوم الثلاثاء، على وصول وجبة اللقاح الصيني (سينوفارم) للعراق، بحضور السفير الصيني في العراق والسكرتير الشخصي لرئيس الوزراء الفريق محمد البياتي، وقائد القوة الجوية.

وقدم الوزير، وفقا لبيان صادر عن وزارة الصحة، شكره لجمهورية الصين للتعاون الكبير مع الحكومة العراقية ووزارة الصحة في مواجهة جائحة كورونا وتفعيل الاتفاقات التي من شأنها القضاء على الفيروس ومنع انتشاره.

وأكد التميمي، أنه تم الاتفاق مع سفير جمهورية الصين الشعبية في العراق على توريد مليوني جرعة من لقاح سينوفارم وبشكل عاجل، إضافة إلى باقي تعاقدات الوزارة السابقة لتغطية أكبر نسبة من المواطنين العراقيين.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم، عن بدء عملة تلقيح المواطنين بلقاح سينوفارم الصيني، بعد بدء توزيعه على عدد من دوائر الصحة بعدة مدن، إلى جانب إرسال كمية من الجرعات إلى كردستان.

وأكدت خلية الأزمة الصحية، على أن اللقاح آمن وفعال، مشيرا إلى أن عملية أخذ اللقاح مجانية واختيارية.

وأوضحت اللجنة، أن الوجبة الأولى من لقاح كورونا تستهدف الفئات الأكثر عرضة للإصابة؛ كالكوادر الطبية والصحية، ومنتسبي الجيش والقوات المسلحة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وطلبت وزارة الصحة العراقية، في وقت سابق، من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الموافقة على دخول العراق إلى تحالف كافي (مرفق كوفاكس) وتحت مظلة منظمة الصحة العالمية، الذي يضم 190 دولة لغرض الحصول على لقاح كورونا وضمان التوزيع العادل.

وتم توقيع الاتفاقية مع مرفق كوفاكس؛ بعد موافقة اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية على انضمام العراق للاتحاد في سبتمبر/ أيلول 2020؛ لتزويد العراق بكمية تكفي 20% من السكان استنادا إلى الآلية المقرة في المرفق لكل الدول المشاركة فيه، بواقع 16 مليون جرعة من اللقاح، وتم دفع 169.74 مليون دولار لمرفق كوفاكس عن قيمة هذه الكمية.

ترشيحات:

العراق.. أقل من 2.5 مليار دولار تعويضات متبقية لصالح الكويت

المالية العراقية: بدء تنفيذ قرار الحكومة الخاص باستيراد السيارات المتضررة