TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكهرباء العراقية تكشف تفاصيل خططها لتنويع مصادر الطاقة

الكهرباء العراقية تكشف تفاصيل خططها لتنويع مصادر الطاقة
وزارة الكهرباء العراقية

مباشر: كشفت وزارة الكهرباء العراقية ، عن تفاصيل خططها لتنويع مصادر الطاقة، فيما رجحت وصول انتاج الطاقة الى 22 الف ميكا واط خلال الصيف المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد موسى العبادي لوكالة الانباء العراقية "واع" ،اليوم الاثنين، إن "هناك مساعي من قبل وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة واعتماد الطاقة الشمسية والطاقات البديلة لتدوير النفايات، والتي تبلورت بإحالة جولة التراخيص الأولى في 5 محافظات".

واضاف، أن "الاحالات في الجولة الأولى تمت بعد دراسة العروض الفنية والتجارية، بواقع 755 ميكا واط في محافظات النجف وكربلاء وبابل والسماوة والقادسية"، مبيناً ان "هذه الجولة تسعى الى توليد الطاقة من خلال الطاقات الشمسية عبر نصب الواح شمسية في كل من المحافظات الخمس وبالتعاون مع المحافظين كون مشاريع الطاقة الشمسية تحتاج الى تخصيص قطع اراضٍ".

وأشار إلى أن "محافظي النجف وكربلاء والقادسية وبابل كانوا متعاونين في هذا المجال وخصصوا مجموعة من الأراضي كما تمت مخاطبة مجموعة من المحافظين لاستحصال الموافقات بشأن تخصيص الأراضي لتتمكن الوزارة من إحالة جولة التراخيص الثانية في المحافظات لتكون الطاقة الشمسية رديفة لمعالجة وضع المنظومة". 

واوضح، ان "الجولة الاولى والتي تتضمن 755 ميكا واط سيبدأ العمل عليها ومن المتوقع ان تكون في الصيف المقبل جاهزة للعمل" .

ولفت إلى ان "الوزارة كانت قد اجرت مباحثات مع وزارة النفط لكونها تروم نصب منظومات الطاقة الشمسية في الحقول النفطية لتوليد 750 ميكا واط والتي ستكون خاصة فقط لوزارة النفط، وستستفيد منها المنشآت الحيوية للوزارة وبالتالي سينعكس ايجابياً على وضع الطاقة الكهربائية و منظومة الطاقة".

وتابع، ان "هذه المنشآت الحيوية تستهلك كثيرا من الطاقة، مؤكداً أن نصب هذه  المشاريع سيوفر الطاقة لتلك المشاريع النفطية ما سيخفف من العبء على المنظومة الكهربائية عموما".

ولفت الى ان "هناك جملة أعمال كبيرة لاجراء الصيانات منها الدورية والاضطرارية لادامة عمل محطات الانتاج وإكمال الصيانات مع قرابة حلول فصل الصيف.

وبين أنه من المتوقع ان يصل الانتاج المستهدف لهذا العام خلال فصل الصيف إلى 22 الف ميكاواط". 

ترشيحات:

وزير النفط العراقي يفتتح محطة للغاز بطاقة 60 مليون قدم مكعب قياسي يومياً

3543 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق خلال 24 ساعة

صادرات النفط العراقي لأمريكا خلال الأسبوع الماضي تنخفض إلى "صفر"