TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحميضي: تحسن أداء شركة "بورصة الكويت" نتيجة التطوير المستمر في السوق

الحميضي: تحسن أداء شركة "بورصة الكويت" نتيجة التطوير المستمر في السوق
رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت ، حمد مشاري الحميضي
البورصة
BOURSA
0.97% 1,969.00 19.00

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، حمد مشاري الحميضي، إن القفزة التي حدثت في أرباح الشركة خلال عام 2020 والأداء المتميز جاء نتيجة للتطوير والتحسين المستمرين في السوق.

وأضاف الحميضي، في بيان للبورصة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، إن السوق الكويتية أحرزت تقدماً كبيراً في مسيرتها لتكون بورصة أوراق مالية رائدة وبارزة في الشرق الأوسط، وسوق مال مصنف من قبل أبرز مؤشرات التصنيف العالمية.

وأوضح أنه "على الرغم من الظروف غير العادية التي أفرزتها جائحة فيروس كورونا المستجد، استمرت بورصة الكويت بسلسلة إنجازاتها البارزة وواصلت استراتيجيتها سعياً لوضع سوق المال الكويتي على خارطة الاستثمار كأحد أفضل الأسواق المالية في المنطقة، ومن الكيانات الحكومية التي تم خصخصتها بنجاح".

وتابع الحميضي: "لعل أبرز هذه الإنجازات إدراج أسهم الشركة في السوق الأول، والذي يعتبر ثمرة الحصاد لجهود الشركة المتواصلة منذ تأسيسها، فضلاً عن الخدمات والمنتجات المتوافقة مع أعلى المعايير الدولية والتي تتماشى مع رؤية الشركة الهادفة إلى تطوير سوق مالٍ ذو سيولة وشفافية، ما يتيح للمصدّرين إمكانية الوصول الفعّال إلى رأس المال، ويخلق فرص عوائد متنوعة للمستثمرين".

وأعلنت شركة بورصة الكويت منذ قليل عن بياناتها المالية السنوية للعام الماضي، بقفزة في الأرباح بنحو 169.1%، لتصل إلى 25.808 مليون دينار، مقابل أرباح عام 2019 البالغة 9.592 مليون دينار.

وأوضحت شركة البورصة في البيان، أن إجمالي أصولها في العام الماضي بلغ حوالي 104.2 مليون دينار، أي بزيادة نسبتها 187.8% مقارنة بعام 2019 حيث بلغ إجمالي الأصول حينها36.2 مليون دينار، بينما ارتفعت حقوق المساهمين 64.5% من 32.1 مليون دينار في 2019 إلى 52.8 مليون دينار في عام 2020.

كما أعلنت الشركة عن زيادة إيرادات التشغيل إلى حوالي 22.2 مليون دينار، أي بنسبة بلغت 56.3% عن إيراداتها في عام 2019 التي بلغت آنذاك 14.2 مليون دينار.

ذلك وبلغت قيمة ربحية السهم في العام الماضي 128.5 فلساً، مقارنة بربحية بلغت 47.8 فلساً في عام 2019، أي بزيادة نسبتها 169%.

وأوصى مجلس إدارة الشركة في اجتماعه الذي انعقد اليوم، بتوزيع أرباح نقدية عن العام الماضي بنسبة 40% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 40 فلساً للسهم، وبقيمة إجمالية تبلغ 8.03 مليون دينار.

العصيمي: بورصة الكويت تواصل العمل على تطوير بنيتها التحتية

من جهته، علق محمد سعود العصيمي، الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، على هذه النتائج قائلاً: "تواصل الشركة العمل على تطوير بنيتها التحتية وإطار العمل التشغيلي وتستمر بالتزامها لتحسين كفاءة وجاذبية وأداء السوق لاستقطاب المزيد من رؤوس الأموال من المستثمرين المحليين والدوليين".

وأضاف العصيمي: "إن بورصة الكويت إحدى المرافق الحيوية التي استمرت في العمل لتنجز جميع مشاريعها الرئيسية لهذا العام، والتي تضمنت إدراج أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه وإدراج أول صندوق عقاري مدر للدخل (بيتك كابيتال ريت). كما نجحت الشركة بالتعاون مع منظومة السوق بعملية إدراج سبع شركات في مؤشرات MSCI للأسواق الناشئة بعد ترقية الكويت إلى (سوق ناشئ) في نهاية عام 2019".

وأدت عملية الانضمام لتسجيل قيمة تداولات قياسية في السوق بلغت 961.6 مليون دينار، والتي تعد من أعلى قيم التداول في يوم واحد بتاريخ السوق وقيمة غير مسبوقة من تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في الكويت وارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب في السوق الأول بنسبة تصل إلى 13%.

كما مثلت تدفقات التداول للمستثمرين الأجانب ما يقارب نسبة 24% من قيمة التداولات في عام 2020، وبلغ إجمالي الأسهم المتداولة في عام 2020 أكثر من 52 مليار سهم، بزيادة نسبتها 33% عن إجمالي الـ 39 مليار سهم لعام 2019، والذي شكل استمراراً للاستراتيجية الفعالة التي انتهجتها بورصة الكويت لخلق بيئة استثمارية جاذبة.

وبين العصيمي أن بورصة الكويت تعمل على تنمية سوق مالي قوي يتمتع بالسيولة والمصداقية، قادر علـى فتح المجال بشكل فعال أمام الجهات المصدرة للأوراق المالية للتواصل مع أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين بما يتيح فرص حقيقية متنوعة للعائد على الاستثمار، ويساعد على خلق سوق مالي متطور ورائد على المستوى الإقليمي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

أرباح "العيد للأغذية" ترتفع 4.2% في 2020.. والتوزيعات نقدية ومنحة

مساهمو "أوريدو - الكويت" يقرون التوزيعات النقدية

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية بدعم ارتفاع 10 قطاعات

"المحاسبة" الكويتي: تعاقدات الجهات الحكومية على مشارف المليار الثالث

"إرنست ويونغ": بورصة الكويت ستواصل جذب التدفقات الأجنبية غير النشطة