TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمانات القابضة تستحوذ على مركز للرعاية الطبية بقيمة 232 مليون دولار

أمانات القابضة تستحوذ على مركز للرعاية الطبية بقيمة 232 مليون دولار
شعار شركة أمانات القابضة
أمانات
AMANAT
1.96% 1.04 0.02

نتج عن الصفقة إنشاء أكبر منصة للرعاية وإعادة التأهيل الطبي بالخليج
 
دبي - مباشر: أعلنت شركة أمانات القابضة المتخصصة بمجال الرعاية الصحية والتعليم، اليوم الاثنين عن استحواذها الكامل على مركز كامبريدج للرعاية الطبية وإعادة التأهيل ("كامبريدج") بتكلفة استثمارية قيمتها 232 مليون دولار أمريكي (851 مليون درهم إماراتي) من شركة تي في أم كابيتال للرعاية الصحية، وهي شركة أسهم خاصة تركز على الأسواق الناشئة.

وبحسب بيان الشركة، تم تمويل هذا الصفقة من خلال مزيج من النقد الفوري والمديونيّة. وتمثل هذه الصفقة الاستثمار الأول لشركة أمانات في قطاع الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة ("الإمارات")، وتعتبر واحدة من أكبر الصفقات الاستثمارية التي تمّت خلال السنوات الأخيرة في قطاع الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتعتبر كامبريدج مزوداً في مجال الرعاية وإعادة التأهيل الطبية بالإمارات والسعودية.

ومنذ البداية، نمت كامبريدج بشكل مستمر لتصل قدرتها الاستيعابية اليوم إلى أكثر من 250 سريراً طبياً مرخصاً، وثلاثة مرافق طبية، اثنان منهم في الإمارات وواحد في السعودية. إلى جانب محفظة أمانات الاستثمارية التي تتضمن شركة سكون العالمة القابضة ("شركة سكون") والتي تعتبر المزود الرئيسي للرعاية الطويلة الأجل في السعودية، فإن نموذج أعمال كامبريدج القابل للتطوير يعتبر جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية أمانات في بناء منصة الرعاية الطبية الطويلة الأمد في المنطقة.

ومن خلال إتمام هذه الصفقة فإن شركة أمانات تكون قد استثمرت كامل رأسمالها والذي تبلغ قيمته 2.5 مليار درهم إماراتي، وتدير اليوم أمانات أصولاً بقيمة مالية تقارب 3 مليارات درهم إماراتي.  

وأضاف محمد حمادة، الرئيس التنفيذي لشركة أمانات: "لقد كان الفوز حليفنا في هذه المنافسة القوية والتي نتج عنها الاستحواذ على كامبريدج ذات القيمة البارزة، والتي ستكون الداعم الأساسي لمنصة الرعاية الطبية الطويلة الأمد". 

وتابع: يعتبر هذا الاستثمار فريداً من نوعه وذو رواسخ قوية ورائدة في السوق مدعوماً بفريق إداري ذات خبرة عالية. ومن الجدير بالذكر أن كامبريدج سجلت عوائد مالية قياسية في عام 2020 بلغت 75.3 مليون دولار أمريكي، ووصلت الأرباح إلى 22 مليون دولار أمريكي قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء، بالإضافة إلى تحقيق صافي دخل بقيمة 15.2 مليون دولار أمريكي.

ومكرر الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء للصفقة على المجموعة يعادل 10.5، وبالتالي يكون قم تم الاستحواذ على الشركة في السعودية بقيمة التكلفة وفي الإمارات بمكرر أرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء يعادل 7.5.