TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحة المصرية تطلق موقعاً إلكترونياً لحجز لقاح كورونا.. وتوضح طريقة التسجيل

الصحة المصرية تطلق موقعاً إلكترونياً لحجز لقاح كورونا.. وتوضح طريقة التسجيل
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان في مصر، عن بدء تسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد، غداً الأحد، على الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل.

وقالت هالة زايد، في بيان صادر، اليوم السبت، إن إطلاق الموقع الإلكتروني "http://www.egcovac.mohp.gov.eg/" المخصص للتسجيل للحصول على لقاح كورونا يأتي  ضمن خطة الدولة للتصدي للجائحة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته هالة زايد، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، لمناقشة خطة إتاحة لقاحات فيروس كورونا المستجد للفئات المستحقة من المواطنين.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة وجهت خلال الاجتماع بالبدء في تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية).

وبين مجاهد، أن الفئات المستحقة تتضمن المواطنين الذين خضعوا لعمليات ذرع الكلى والكبد.

وألمح، إلى أن التسجيل سيعتمد على قاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار، وقرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي.

وأفاد مجاهد، أنه سيتم إرسال رسائل نصية لتلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقي اللقاح للتسهيل عليهم في الحصول على اللقاحات.

وأشار مجاهد، إلى أنه سيتم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية، لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.

ولفت، إلى أن الموقع سيتيح غدًا للمواطنين من الفئات المستحقة تسجيل بياناتهم حتى يتم إعطاء الأولوية تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة.

كما سيتم إطلاع المواطن على كافة المعلومات الخاصة باللقاح مثل الاختبارات الخاصة باللقاح ونتائجه، كما يمكن للمواطن الاطلاع على معلومات أكثر تفصيلًا مثل الفئات الأكثر عرضة للإصابة والوثيقة الخاصة بالموافقة المستنيرة لتلقي اللقاح.

وتابع مجاهد، أنه سيتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا.

 ومن المقرر، أن يقوم المواطن باختيار المجموعة التي ينتمي إليها حيث تشمل المجموعات (العاملين في القطاع الطبي، الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبي وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن).

طريقة  التسجيل 


وأضاف مجاهد، أن المواطن سيقوم بإدخال البيانات التعريفية في الموقع مثل الأسم والرقم القومي وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف، حيث يتم إرسال رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم، على أن يتم التأكد إذا كان هناك حساب "واتس آب" خاص بالرقم لسهولة التواصل.

وأكمل، ثم سيحدد المواطن المحافظة وأقرب وحدة صحية يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها.

وذكر مجاهد، أن الموقع يتيح للعاملين بالقطاع الطبي تحديد الوظيفة سواء طبيب أو صيدلي أو مسعف أو إداري وغيرها.

كما يقوم بتحديد بيانات مكان العمل مثل المحافظة ونوع وجهة العمل سواء جهة حكومية أو خاصة أو عمل حر، واختيار اسم المستشفى أو الجهة التي يعمل بها.

وسيقوم الموقع، بتحديد الأمراض المزمنة، والعلاج الذي يتلقاه المريض وحالته الصحية.

وأضاف مجاهد، أن الموقع الإلكتروني يتيح في الخطوة الأخيرة من التسجيل، إدراج صورة الرقم القومي أو جواز السفر، وكذلك إدراج صور لتقارير طبية.

ثم يقوم بعدها المواطن بالموافقة على ثلاثة إقرارات تشمل الموافقة على  البيانات الخاصة باللقاح والموافقة على البيانات التي قام بإدخالها، بالإضافة إلى الموافقة على تلقي جرعتي اللقاح، وفقاً لمجاهد.

وبمجرد إعطاء الموافقة على الإقرارت الثلاثة يتم إعطاء رقم حفظ خاص لا يتكرر، لكل مواطن ويمكن من خلاله المتابعة بعد ذلك،  كما يمكن للمواطنين المتابعة أو الاستفسار من خلال الخط الساخن 15335.

وأشارت وزارة الصحة، إلى تخصيص 40 مركزًا لتلقي المواطنين اللقاح بالـ27 محافظة، حيث سيتم توزيع اللقاحات بها تدريجيا، مؤكدة أنه مع الحصول على دفعات متتالية سيتم التوسع في الفئات المستهدفة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم.

والجدير بالذكر، أن لقاح "سينوفارم" حصل على موافقة الطوارئ من هيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 86 بالمائة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99 بالمائة في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100 بالمائة في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدةز

ترشيحات 

مطالباً بخفض فاتورة الأجور ودعم الطاقة..صندوق النقد: تونس تشهد أكبر هبوط اقتصادي

مطار أسيوط الدولي يحصل على شهادة الاعتماد الصحي للسفر الآمن