TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر للبترول تتفق على تزويد باكستان بالغاز الطبيعي المسال لمدة 10 سنوات

قطر للبترول تتفق على تزويد باكستان بالغاز الطبيعي المسال لمدة 10 سنوات
جانب من توقيع الاتفاقية

مباشر: وقعت شركة قطر للبترول اتفاقية طويلة الأمد مع شركة النفط الحكومية الباكستانية لتزويد جمهورية باكستان الإسلامية بما يصل إلى ثلاثة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

وأفادت قطر للبترول في بيان اليوم الجمعة، بأن الاتفاقية التي تبلغ مدتها عشرة أعوام، ستبدأ الشركة بموجبها عمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى محطات الاستقبال الباكستانية ذات المستويات العالمية في عام 2022، وستستمر حتى نهاية عام 2031.

ووقع الاتفاقية في إسلام آباد كل من المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، وسيد طه، المدير والرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية الباكستانية المحدودة، خلال حفل توقيع خاص برعاية وحضور عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، وكبار المسؤولين الباكستانيين، و الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى باكستان.

ورحب الكعبي بهذه الاتفاقية قائلا: "يسعدنا التوقيع على هذه الاتفاقية الجديدة طويلة الأمد مع شركة النفط الحكومية الباكستانية المحدودة، ومواصلة مساهماتنا في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في باكستان."

وأضاف الوزير الكعبي: "ستمدد هذه الاتفاقية علاقة قطر طويلة الأمد في توريد الغاز الطبيعي المسال إلى جمهورية باكستان الإسلامية، وهي تسلط الضوء على التزامنا بتلبية متطلبات باكستان من الغاز الطبيعي المسال".

واستطرد الكعبي قائلا: "إننا على يقين من أن الثقة الاستثنائية في إمداداتنا من الغاز الطبيعي المسال ستوفر لشركة النفط الحكومية الباكستانية المرونة المطلوبة وأمن الإمدادات لدعم نمو باكستان المثير للإعجاب".

واختتم الكعبي: "تتمتع باكستان بسوق غاز ونظام توزيع وطيدين، لذلك فهي تعد سوقا استراتيجيا مهما للغاز الطبيعي القطري المسال. ويشجعنا في هذا، النمو الاستثنائي الذي تتمتع به باكستان وإمكاناتها الاقتصادية الممتازة، فضلاً عن إمكانية كونها واحدة من أسرع أسواق الغاز الطبيعي المسال نموا في العالم".

يذكر أن باكستان تمتلك محطتين عاملتين لاستقبال الغاز الطبيعي المسال، وهما محطة استقبال إنجرو للغاز الطبيعي المسال ومحطة باكستان غازبورت لاستقبال الغاز الطبيعي المسال، وكلاهما يستخدم وحدات عائمة لتخزين وإعادة التحويل إلى غاز في ميناء قاسم. وهناك عدد من المحطات الإضافية قيد الدراسة حاليا من قبل مختلف اللاعبين في القطاع الخاص الباكستاني.

وتعد هذه الاتفاقية "الثانية" من نوعها بين الجهات المختصة في قطر وباكستان، حيث كانت قطرغاز قد وقعت عام 2016 اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة النفط الحكومية الباكستانية تقوم بموجبها بتزويد 3,75 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال. وباتفاق اليوم يرتفع مجموع كميات الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى باكستان إلى 6,75 مليون طن سنويا.

ترشيحات

وزراء مالية "العشرين" يناقشون دعم الاقتصاد العالمي المتضرر من كورونا.. اليوم

سعر برميل نفط عُمان تسليم أبريل المقبل ينخفض إلى 64.88 دولار