TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مصدر" الإماراتية توقع اتفاقية لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة متجددة بكازاخستان

"مصدر" الإماراتية توقع اتفاقية لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة متجددة بكازاخستان
جانب من توقيع الاتفاقية

 

أبوظبي - مباشر: وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، العاملة في مجال الطاقة المتجددة، اتفاقية مع صندوق الثروات السيادي في جمهورية كازاخستان "سمروك-قازنيا"، لبحث فرص التعاون في تطوير مشاريع طاقة متجددة في كازاخستان.

وقالت شركة "مصدر" -إحدى الشركات التابعة لمبادلة للاستثمار-  في بيان صادر، اليوم الخميس، إن الاتفاقية ستسهم في دعم تحقيق أهداف البلاد في مجال الطاقة النظيفة.

وأوضحت "مصدر"، أن الجانبين وقعا مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون في تطوير مشاريع للطاقة المتجددة، وإمكانية إقامة مشروع مشترك بين الشركتين.

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من فواز المحرمي المدير التنفيذي بالإنابة لإدارة الطاقة النظيفة في "مصدر"، ويرزهان توتكوشيف العضو المنتدب للخدمات اللوجستية والتعاون الدولي وعضو مجلس إدارة "سمروك-قازنيا".

وصرح محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ"مصدر"، بأن الشركة تتطلع إلى التعاون مع "سمروك-قازنيا" في تطوير مشاريع طاقة متجددة في البلاد.

وأشار الرمحي، إلى سعي "مصدر" لتوسيع أنشطتها في منطقة آسيا الوسطى، التي تحظى بأهمية استراتيجية بالنسبة لها.

وأكد أحمدجان يسيموف، الرئيس التنفيذي لـ "سمروك-قازنيا"، أن الشركة تمر بعملية تحوّل لتصبح شركة استثمارية قابضة، وهي تسعى جاهدة لتطبيق نموذج الأعمال ذاته الذي تطبّقه شركة "مبادلة" للاستثمار في إدارة مشاريعها، بما يشمل أيضاً الاستثمارات الدولية.

والجدير بالذكر، أن "سمروك-قازنيا" تدير محفظة من الشركات ضمن قطاعات عدة، من بينها شركات تعمل في قطاعات توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وحددت حكومة كازاخستان أهدافها بزيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الكهرباء التي يتم توليدها محلياً إلى 10 في المائة بحلول عام 2030، و50 في المائة بحلول عام 2050.

وكانت "مصدر" قد أعلنت في شهر ديسمبر الماضي عن إتمام عملية الإغلاق المالي لمشروع "نور نافوي" للطاقة الشمسية"، وهو أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في أوزبكستان.

ووقعت "مصدر" العام الماضي اتفاقية مع الحكومة الأوزبكية لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطة لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية تبلغ استطاعتها 500 ميجاواط. وتقع المحطة في إقليم زارافشون بمنطقة نافوي بأوزبكستان، من المتوقع أن تدخل حيز التشغيل التجاري في عام 2024.

ترشيحات 

دراسة: تراجع مؤشر أداء الأعمال بمصر مع بدء ظهور الموجة الثانية من كورونا

لأول مرة.. السعودية تُصدر سندات سيادية بعملة اليورو بعائد سلبي