TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سلطنة عمان تحجز 200 ألف جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون"

سلطنة عمان تحجز 200 ألف جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون"
الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة العماني

مباشر: أكد الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة عضو اللجنة العُليا المُكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا  في سلطنة عمان، أن السلطنة حجزت 200 ألف جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون".

وأشار وزير الصحة العماني، إلى أن  الجانب المالي ليس العائق أمام الحصول على مزيد من اللقاحات وإنما لعدم تمكن الشركات من إنتاج ما يلزم لجميع دول العالم ووجود شح كبير في توفير التطعيمات على المستوى العالمي.

وقال وزير الصحة إن السلطنة لا يوجد لديها أي تحفظ على أي لقاح مستوفٍ للشروط مؤكدًا أنه في حالة لم تُكن مأمونية أي لقاح " واضحة" لن يتم استخدامه في السلطنة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الثالث والعشرين للجنة العليا المكلفة ببحث  آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا الذي عُقد اليوم الخميس، بوزارة التربية والتعليم، حسبما أفادت وكالة انباء عمان الرسمية.

ووصف وزير الصحة الوضع الوبائي في السلطنة بـ "المُقلق " مُبينًا أن حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ منتصف يناير وحتى الآن بدأت بالتصاعد.

وأشار الوزير، إلى أن الوضع الصحي سابقًا كان مُريحًا حيث عادت المؤسسات الصحية لتقديم خدماتها لكن الوضع الآن يُشير إلى بدء تصاعد أعداد المُصابين والمنومين والوفيات.

وأكد احتمالية اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية في حالة استدعى الأمر ذلك مشيرًا إلى أن اللجنة العليا تتدارس الوضع يوميًا وأنها في انعقاد مستمر وتتخذ قراراتها بناء على المُعطيات الوبائية.

وأشار إلى أن قرار اللجنة العليا بمنع قدوم المسافرين من عدة دول بداية هذا  الأسبوع يعود إلى نسبة إيجابية فحوصات كوفيد-19 للقادمين من تلك الدول حيث تجاوزت بعضها الـ 20 بالمائة.

وأفاد وزير الصحة العماني، بأنه من المُقرر إضافة فئة جديدة ممن يُتاح لهم التطعيم خلال الأسبوع المقبل وهم من فئة 60 سنة للحصول على اللقاح، مُبينًا أن الفئات المستهدفة للتطعيم وزعت على عدة مراحل وقد تمت 
تغطية 95 بالمائة من المُستهدفين في المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد 19 حيث بلغ إجمالي المُطعمين في السلطنة 52858 شخصًا.

ترشيحات

وزير الصحة العُماني: الوضع خطير ومقلق وعلى الجميع تحمل المسؤولية

4 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا في عُمان

وزير الصحة العُماني: اللقاح اختياري ونؤكد على سلامته ومأمونيته

وزير الصحة العُماني: الوباء ما زال موجوداً وبنفس الشدة

وزير الصحة العُماني: نأمل أن يتوفر لقاح كورونا قبل نهاية 2020