TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خسائر " فيبكو" تتراجع 85% في عام 2020 إلى 3 ملايين ريال

خسائر " فيبكو" تتراجع 85% في عام 2020 إلى 3 ملايين ريال
منتجات تابعة لشركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (فيبكو)
فيبكو
2180
22.12% 53.00 9.60

الرياض - مباشر: أظهرت النتائج المالية السنوية لشركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (فيبكو) تراجع صافي خسارتها خلال عام 2020 بنسبة 85.22%، نتيجة لعدة عوامل منها إنخفاض التكاليف الإنتاجية؛ وانخفاض مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الادارية، وتكاليف التمويل.

وبحسب البيانات المالية للشركة اليوم الخميس على "تداول" بلغ صافي الخسارة نحو 3 ملايين ريال مقابل 20.30 مليون ريال في عام 2019.

وعزت الشركة انخفاض صافي الخسارة إلى عدة عوامل منها ارتفاع مجمل الربح بنسبة 42% نتيجة لنمو مبيعات الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة)، وانخفاض التكاليف الإنتاجية نظراً لإعفاء القطاع الصناعي من رسوم العمالة (المقابل المالي للعمالة).

كما أرجعت تراجع الخسارة إلى إنخفاض مصاريف البيع والتسويق بشكل طفيف وذلك بسبب انخفاض مصاريف المشاركات في المعارض وإعادة هيكلة بعض الوظائف في أعقاب التأثيرات المصاحبة لفايروس كورونا المستجد، فضلاً عن انخفاض الرواتب بسبب دمج الإدارات في أعقاب الاستحواذ على الشركة التابعة بالكامل.

كما أضافت الشركة ان انخفاض المصروفات العمومية والإدارية أدى لإنخفاض الخسارة حيث كان يتم تحميل مصاريف الشركة التابعة على بند المصاريف العمومية والإدارية خلال فترة الربع الأول من العام المالي 2019م تماشياً مع المعايير الدولية للتقارير المالية، حيث انطلق التشغيل التجاري للشركة التابعة اعتباراً من الربع الثاني من العام 2019

وتابعت أن مخصص الخسائر الائتمانية عكس لانتفاء الغرض منه خلال السنة الحالية، وذلك لتحصيل المبالغ المستحقة بشكل رئيسي وتسوية العلاقات الائتمانية مع بعض العملاء، وعدم الحاجة لتكوين مخصصات جديدة.

كما انخفضت تكاليف التمويل بسبب المبادرات الحكومية التي أطلقتها الدولة (ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي) للتخفيف من آثار فايروس كورونا المستجد، والمتعلقة بتأجيل سداد الاقساط المستحقة من القروض بدون فوائد تمويلية، وذلك بالرغم من توقف رسملة فوائد القروض للشركة التابعة نتيجة لانطلاق التشغيل التجاري في الربع الثاني من العام المالي 2019.

وسجلت الشركة انخفاضا بمصروف الزكاة نتيجة استحواذ فيبكو على حقوق الملكية غير المسيطرة في الشركة التابعة المعلن عنها على موقع السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 2 مارس/ آذار  2020.

وكانت الشركة  قد سجلت  ارتفاعا في خسائرها بنحو 7.4% في الربع الثالث من عام 2020 على أساس سنوي  بلغ صافي الخسائر 2.9 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل 2.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام 2019.

ترشيحات:

خسائر "فيبكو" ترتفع 7.4% بالربع الثالث لتأثر مبيعاتها بجائحة كورونا

4 عوامل تتراجع بخسائر "فيبكو" بالربع الثاني إلى 3.4 مليون ريال