TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحر: متفائلون بانتعاش الاقتصاد الكويتي في المرحلة المُقبلة

البحر: متفائلون بانتعاش الاقتصاد الكويتي في المرحلة المُقبلة
نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ، شيخة البحر
وطني
NBK
-0.41% 960.00 -4.00

الكويت - مباشر: قالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة البحر، إن هناك تفاؤلاً كبيراً حيال عودة الزخم قريباً إلى وتيرة ترسية وتنفيذ المشاريع الحكومية الكبرى بما في ذلك مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وأن ينعكس ذلك على نشاط القطاع الخاص، وهو ما يدعم كذلك جدول أعمال خطة التنمية الوطنية 2035، ويساهم في خلق فرص التمويل للبنوك".

بحسب بيان لـ"الكويت الوطني" تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، أبدت البحر في مقابلة مع قناة بلومبيرغ العالمية، تفاؤلاً بإمكانية التوصل إلى توافق إقرار قانون الدين العام في المدى القريب، مشيرة إلى أنه يجب على الحكومة بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد الإسراع في اتخاذ الخطوات الرامية إلى إقرار حزم الاصلاح الاقتصادي بالتعاون مع مجلس الأمة والتي يأتي على رأسها قانون الدين العام.

وأضافت البحر أن جميع المناقشات التي تدور حول قانون الدين العام تتمحور حول سقف الدين وآجال الاقتراض والقنوات التي سيمولها القانون، موضحة إلى أن القضية الأهم تتمثل في ضرورة ألا يكون إقرار القانون الهدف منه هو دفع الرواتب فقط بل تمويل المشاريع التنموية لدفع عجلة النمو إلى الأمام.

وأشارت البحر إلى أن هناك خطوات ضرورية لمواصلة النمو منها العمل على تنويع الاقتصاد وتحفيز القطاع الخاص على خلق فرص عمل بالإضافة إلى الإسراع في إقرار أجندة إصلاحات مالية شاملة تدعم زيادة نمو القطاع غير النفطي.

وأضافت أن التوصل إلى حلول مستدامة لتلبية الاحتياجات التمويلية وسد عجز الموازنة المتنامي ضرورة بجانب العمل على معالجة الاختلالات الهيكلية في الميزانية خاصة مع التذبذب الكبير الذي تتعرض له أسعار النفط كونها تمثل نحو 90% من الإيرادات العامة.

وأكدت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني على أن التجارب السياسية في الكويت وعلى مدى سنوات طويلة تشهد تجاذب سياسي بين الحكومة والبرلمان، موضحة أن هذا التجاذب لم يمنع أو يعرقل العملية التنموية بشكل مؤثر وذلك على الرغم من حدوث تباطؤ في بعض الأحيان.

وأشارت البحر إلى أن التجاذب الحالي لم يختلف عن التجارب السابقة في استغراق بعض الوقت قبل أن يتم التوصل إلى حلول في نهاية المطاف، وهو ما نشاهده في الآونة الأخير من مناقشات تدور حول إيجاد أرضية مشتركة لإيجاد حل للوضع الحالي.

وقالت البحر إن هناك تفاؤلاً كبيراً مع وجود حكومة جديدة بحدوث بعض التسويات السياسية والتعاون من قبل أعضاء البرلمان، لذلك يمكننا أن نرى بعض التنشيط الإصلاحات ونأمل أن يتم تمرير قانون الدين العام قريباً.

هيمنة محلية

وأكدت البحر على أن البنك سيواصل التركيز على قيادة قطاع تمويل المشاريع الكبرى ونتوقع أن نحتفظ بهيمنتنا على السوق المحلية في هذا القطاع وذلك بفضل الميزانية العمومية الكبيرة للبنك وقوة العلاقات التي نحافظ عليها على الصعيدين المحلي والدولي.

وقالت إن وحدة الاعمال الخارجية تساهم في دعم وتعزيز هذا الموقف المحلي المميز، حيث توفر تلك الوحدة خدماتها لحوالي 75% من الشركات العاملة في السوق وتتميز بريادة قوية في مجال خطابات الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان.

وعلى صعيد الشركات المحلية أكدت البحر على أن البنك يسعى للحفاظ على صدارته كبنك مفضل للشركات الكبيرة والاستمرار في اختراق قطاع الشركات المتوسطة.

الرقمنة والتنويع

وفي ردها على سؤال حول نية البنك للدخول في أي اندماجات أو استحواذات، شددت البحر على أن الوطني لديه استراتيجية واضحة وهي التركيز على الرقمنة والتنويع في قطاعات مختلفة مثل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل المشروعات الضخمة، بالإضافة إلى مواصلة التركيز على النمو وتعزيز قوتنا التنافسية في أسواقنا الدولية.

تخفيض الدينار خيار مستبعد

وحول احتمالات تخفيض قيمة الدينار، قالت البحر: "هذا خيار مستبعد جداً ولا اتفق مع هذه الفرضية، فالمحافظة على استقرار سعر صرف الدينار وبما يضمن قوته الشرائية من الثوابت الأساسية لبنك الكويت المركزي التي يدعمها بصلابة".

وأضافت البحر أنه وفي الوقت الراهن لا يوجد ضغط على الدينار حيث ارتفع قليلا مقابل الدولار في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أنه وإلى جانب ذلك وحتى لو كان هناك ضغط فإن لدى البنك المركزي الكثير من الاحتياطيات القوية والمستقرة التي يمكنها امتصاص أي طلب على الدولار وتحويل الضغط على الدينار بسهولة.

اقتناص الفرص

أكدت البحر على استشراف البنك لمزيد من الفرص داخل السوق الكويتية التي تشكل أهم أسواقه، مشيرة إلى أن البنك سيواصل التركيز على العملاء من خلال تحسين وتسهيل القدرات الرقمية لترسيخ وتنمية موقعنا الريادي في سوق الخدمات المصرفية للأفراد.

وأوضحت البحر أن الخدمات الرقمية هي حجر الزاوية للمنهجية الاستراتيجية التي نتبعها على صعيد الخدمات المصرفية الشخصية لاكتساب العملاء من الشباب والاحتفاظ بتلك الفئة الهامة.

وأضافت أن الخدمات المصرفية الإسلامية، ستدعم تعزيز مكانة البنك الريادية في السوق المحلية في الكويت، حيث تواصل استراتيجية بنك بوبيان في التطور والعمل على ترسيخ وتنمية حصته في السوق المحلية.

وأشارت البحر إلى أن البنك سيواصل التركيز على قيادة قطاع تمويل المشاريع ونتوقع أن نحتفظ بهيمنتنا على السوق المحلية في هذا القطاع وذلك بفضل الميزانية العمومية الكبيرة للبنك وقوة العلاقات التي نحافظ عليها على الصعيدين المحلي والدولي.

العمليات الدولية

وفيما يخص عمليات البنك الدولية أكدت البحر على أن الوطني يهدف إلى التوسع في قطاعي التجزئة والشركات بالسوق المصري عن طريق الاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية والتركيز على تعزيز اكتساب عملاء جدد وتسهيل إتمام معاملاتهم، بالإضافة إلى تعزيز بصمة البنك إقليمياً في مجال ادارة الثروات.

وأوضحت أن المجموعة تعمل على توسيع ريادتها الرقمية وزيادة الاستثمار في تطوير المنصات الرقمية واﻟﺗرﻛﯾز ﺑﺷﻛل ﻛﺑﯾر ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟرﻗﻣﯾﺔ ﻛﻣﺣرك رﺋﯾﺳﻲ ﻟﻠﻧﻣو اﻟﻣﺳﺗﻘﺑﻠﻲ في كل أسواقنا.

وقالت البحر:" سنواصل تعزيز مكانة شركة إدارة الثروات التي قمنا بتأسيسها مؤخراً في السعودية وربطها بمنصة إدارة الثروات العالمية لدى المجموعة. ونرى إمكانات هائلة في هذا المجال. كما نسعى أيضاً لزيادة عروضنا المصرفية التجارية في السوق السعودية لتنمية وتعزيز تواجدنا تدريجياً في المملكة وزيادة مساهمتنا في المجموعة".

التحول الرقمي

أكدت البحر على أن استثمارات البنك الرقمية آتت ثمارها خلال الأزمة حيث لعبت قنواتنا الرقمية دوراً محوريا في خدمة العملاء حيث زادت المعاملات الإلكترونية إلى مستويات قياسية، وهو اتجاه يراه البنك مستمرا حتى بعد العودة الجزئية للأنشطة الاقتصادية.

وأشارت البحر إلى أن البنك سيستمر في الاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية، ليس فقط في الواجهة الأمامية ولكن حتى في مكاتب الدعم المساندة مثل الروبوت المصرفي وأتمتة العمليات، كما سيواصل الاستثمار في تحليل ومعالجة البيانات لفهم احتياجات وسلوك العملاء بشكل أفضل.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

محافظ "الكويت المركزي": القطاع المصرفي يتخطى السنة الأولى من الأزمة بنجاح

"المركزي": البنوك الكويتية واصلت النشاط دون استخدام مصداتها التحوطية

"وحدة التأمين" الكويتية تمنح 11 شركة رخصة مزاولة نشاط وساطة

10 شركات مُهددة بالإيقاف عن التداول ببورصة الكويت بسبب "رسم الاشتراك"

النفط الكويتي يرتفع بواقع دولارين إلى 63.94 دولار للبرميل