تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تواصل الهبوط وسط تزايد وتيرة التداولات

بورصة الكويت تواصل الهبوط وسط تزايد وتيرة التداولات
مستثمر يتابع شاشة التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: تراجعت بورصة الكويت في ختام تعاملات يوم الأربعاء، حيث هبط المؤشر العام 0.14%، وانخفض السوق الأول 0.16%، وتراجع المؤشر الرئيسي 0.06%، بينما خالف "رئيسي 50" الاتجاه وارتفع بنحو طفيف بنسبة 0.01%.

وتزايدت وتيرة التداولات اليوم حيث ارتفعت السيولة بنسبة 33.4% لتصل إلى 77.63 مليون دينار مقابل 58.18 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول بنحو 4.1% لتصل إلى 252.58 مليون سهم مقابل 242.64 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.

وسجلت مؤشرات 6 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة النفط والغاز بنمو نسبته 0.98%، بينما تراجع 5 قطاعات أخرى يتصدرها الصناعة بانخفاض نسبته 2.04%.

وجاء سهم "مدينة الأعمال" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة مُرتفعاً بنحو 8.97%، فيما تصدر سهم "مبرد" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنسبة 4.79%.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة في البورصة بقيمة 17.57 مليون دينار مُستقراً عند سعر 825 فلساً، بينما تصدر سهم "أجيليتي" نشاط الكميات بتداول 21.28 مليون سهم مُتراجعاً بنحو 4.90%.

مُحلل: الأجواء هدأت في البورصة بعد تأثر المعنويات بالجلسة السابقة

قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن الأجواء في بورصة الكويت هدأت بعد أن تأثرت معنويات المستثمرين سلباً في الجلسة السابقة.

وأوضح دياب في حديثه لـ"مباشر" أن السلبية جاءت بعد إعلان الحكومة إحالة مشروع قانون لمجلس الأمة يسمح لها بسحب 5 مليارات دينار سنوياً من صندوق الأجيال القادمة وذلك لسد العجز في ميزانية الدولة، لكن قوبل ذلك برفض نيابي.

وبين أن الأجواء السلبية تلك زادت من مخاوف تأثر المستثمر الأجنبي بعد أن أصبحت الكويت في مصاف الأسواق الناشئة وأن يؤدي ذلك الى تراجع التدفقات الخارجية.

من ناحية أخرى، لاتزال عملية التطعيم قائمة مع اتخاذ الحكومة لإجراءات مشددة جديدة في محاولة للسيطرة على تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) من جديد، علماً بأن النجاح في ذلك مع تسريع عملية التطعيم لتصل الى أكبر عدد من السكان، إضافة إلى استقرار الأسواق العالمية ووصول أسعار النفط إلى مستويات جيدة في الآونة الأخيرة سيكون لهم الدور الأساسي في تجديد النشاط في البورصة.

ترشيحات:

أول مارس.. بورصة الكويت تناقش البيانات المالية لعام 2020

10 شركات مُهددة بالإيقاف عن التداول ببورصة الكويت بسبب "رسم الاشتراك"

النفط الكويتي يرتفع بواقع دولارين إلى 63.94 دولار للبرميل

"سينوبك" الصينية توقع عقداً مع "نفط الكويت" بقيمة 360 مليون دولار

صدور حكم أولي لصالح "الامتياز" في دعوى مطالبة بـ 11.9 مليون دينار