TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إخطار من "النهوض بالصادرات" في تونس للشركات المصدرة إلى سلطنة عمان

إخطار من "النهوض بالصادرات" في تونس للشركات المصدرة إلى سلطنة عمان
علم الجمهورية التونسية وسلطنة عمان ـ أرشيفية

مباشر: دعا مركز النهوض بالصادرات في تونس، الشركات التونسية المصدّرة الى الفضاءات التجارية الكبرى بسلطنة عُمان، إلى الاخذ بعين الاعتبار قرار هذه الفضاءات تمديد في آجال استخلاص عمليات البيع بالجملة من 60 إلى 90 يوما.

وأضاف مركز النهوض بالصادرات في بيان على موقعه الإلكتروني اليوم الثلاثاء، إنه لتفادي ما يمكن أن يترتب عن إجراء الفضاءات الكبرى بسلطنة عمان من تداعيات سلبية على عمليات الترويج للمنتوجات التونسية بهذه السوق الواعدة، فانه يتعين على الاخيرة الاطلاع على الاجراء بهدف ضمان تسويق منتوجاتها.

وأشار المركز إلى أن هذه الاجراءات أثّرت سلبا على المزودين الناشطين في قطاع البيع بالجملة باعتبار الصعوبات التي تعترضهم عند سداد فواتيرفي الاجال المحددة مسبقا.

وينظم التعاون التجاري بين تونس وسلطنة عمان، أساسا، الاتفاق التجاري والاقتصادي، لسنة 1992 واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومذكرة تفاهم بين مركز النهوض بالصادرات والمركز العماني لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات المبرمة سنة 2001 .

وزادت الصادرات التونسية في اتجاه سلطنة عمان من 2.5 مليون دينار في 2010 لتصل ذروتها في 2015 بمقدار 9.6 مليون دينار لتتراجع إلى 2.9 مليون دينار إلى حدود سبتمبر 2016.

وتشهد الواردات نسقا متذبذبا تراوح بين 3.5 مليون دينار في 2010 و 26 مليون دينار سنة 2014 لتتراجع إلى 5 مليون دينار إلى نهاية سبتمبر 2016.

وتتمثل المواد الأساسية المصدرة إلى السوق العمانية في مستحضرات غذائية ومواد بناء وآلات تنقيب وتجهيزات محطات البث اللاسلكي ومعدات نقل وزيت زيتون وأحذية وتمور وغلال وعجلات مطاطية وأدوية.

أما الواد الموردة منها فهي تتمثل خاصة في منتجات البحر ومواد معدنية ومستحضرات غذائية وأحذية.

ترشيحات

صادرات تونس تتراجع 7.4% خلال شهر يناير 2021

تونس تبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي مع سفراء الاتحاد الأوروبي