TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اللائحة التنفيذية للاتجار في الكائنات الفطرية بالسعودية تدخل حيز التنفيذ

اللائحة التنفيذية للاتجار في الكائنات الفطرية بالسعودية تدخل حيز التنفيذ
وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية

الرياض - مباشر: أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، عن بدء تطبيق اللائحة التنفيذية للاتجار في الكائنات الفطرية ومنتجاتها ومشتقاتها.

وذكرت وزارة البيئة، في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، أن اللائحة تسري على جميع الأشخاص في المملكة، وتهدف إلى تحديد نطاق عمل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بشأن الاتجار في الكائنات الفطرية ومشتقاتها ومنتجاتها.

وألمحت وزارة البيئة، أن كل مركز من مركزي "تنمية الحياة الفطرية" و"تنمية الغطاء النباتي" يعتبر السلطة الإدارية والتنفيذية فيما يتعلق باختصاصه في إعداد وإصدار قوائم بالكائنات الفطرية التي ينظم الاتجار فيها.

وتابعت: "وتحديد وإعلان الحصص السنوية للأنواع التي يمكن تصديرها أو استيرادها، وإعداد الضوابط والاشتراطات والقواعد المنظمة، وإصدار التراخيص اللازمة".

وأكملت الوزارة، أن كل مركز سيكون مسؤول عن عمليات التفتيش وتطبيق أحكام اللائحة في الفحص عند الاستيراد أو التصدير أو العبور أو التفريغ أو مراقبة الأسواق، والتنسيق مع الجهات المعنية بمراقبة المنافذ البرية والبحرية والجوية. 
 
وأشارت الوزارة، إلى أن اللائحة تضمنت مهام اللجنة العلمية بشأن الاتجار بالكائنات الفطرية ومشتقاتها ومنتجاتها، وأحكام الاتجار، وآلية واشتراطات منح التراخيص وشهادات الملكية.

كما تضمنت اللائحة، جدول تصنيف العقوبات والمخالفات التي تشمل تصدير أو إعادة تصدير أو استيراد أو بيع أو نقل أو عرض أو حيازة كائنات فطرية أو منتجاتها أو مشتقاتها بدون ترخيص، وعدم تطبيق معايير عرض أو إيواء أو إكثار الكائنات الفطرية الحية أو معايير النقل البري والبحري والجوي.

ترشيحات 

توقعات بارتفاع إيرادات الجمارك العراقية لتريليوني دينار خلال 2021

الصحة الكويتية: 9.6% من فحوصات الكشف عن كورونا خلال فبراير إيجابية