TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية تحيل 5 مشتبه بهم للنيابة العامة للتلاعب بأسهم 37 شركة

هيئة السوق السعودية تحيل 5 مشتبه بهم للنيابة العامة للتلاعب بأسهم 37 شركة
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض – مباشر: قرر مجلس هيئة السوق المالية السعودية إحالة 5 أشخاص مشتبهاً بهم إلى النيابة العامة؛ في شأن الاشتباه في مخالفتهم المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية والمادتين الثانية والثامنة من لائحة سلوكيات السوق.

وجاء قرار الهيئة، وفقا لبيان لها اليوم الاثنين؛ انطلاقاً من مسؤوليات هيئة السوق المالية في حماية السوق من الممارسات غير العادلة وغير السليمة، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وبناءً على المادة السابعة عشرة من نظام السوق المالية.

وأحاطت الهيئة المتعاملين والمستثمرين في السوق المالية بصدور قرار مجلس الهيئة؛ لقيامهم بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل في تداولات السوق، من خلال قيامهم بإدخال أوامر شراء أو بيع بهدف التأثير على سعر الورقة المالية، والتداول (شراءً) على أسهم عدد من الشركات المدرجة، ثم الترويج لآراء على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) من خلال المعرف (@abukhalidahmid)، ومنتدى هوامير البورصة السعودية من خلال المعرف (بايسون الأسهم) بهدف التأثير على سعر الورقة المالية.

وتابعت: إلى جانب قيامهم بالتداول (بيعاً) على أسهم الشركات المدرجة التي تأثرت بالآراء التي تم الترويج لها، حيث شملت حالات الاشتباه قيامهم بالتأثير على أسعار أسهم 37 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية خلال الفترة من 20 يناير/ كانون الثاني إلى 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2020م.

وشددت الهيئة، على أنها لن تتوانى في ملاحقة المتلاعبين بالسوق المالية برصد تعاملاتهم استنادًا إلى صلاحياتها وفق نظام السوق المالية، وما تملكه من وسائل تقنية متقدمة تمكنها من رصد كافة التعاملات ومراقبة حالات الاشتباه، وسرعة اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة وفقاً للأنظمة واللوائح، تحقيقا لأهداف الهيئة نحو تعزيز كفاءة السوق المالية وحماية المتعاملين فيها من الممارسات غير المشروعة وضمان عدم تعرضهم للخداع أو التلاعب.

وأشارت الهيئة، إلى أن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية تعلن للعموم على موقعها الإلكتروني عن هوية المخالفين عند صدور قرارات نهائية من لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية في الدعاوى الجزائية.

وأكدت الأمانة، أنه يحق للمتضرر من هذه المخالفات بعد ثبوتها أن يرفع دعوى على المخالفين للمطالبة بالتعويض أمام اللجنة بموجب المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

ترشيحات:

السعودي الفرنسي كابيتال: تغطية اكتتاب الأفراد بطرح الخريف لتقنية المياه 1511%

"تداول": تحول بأداء الأجانب للبيع لصالح السعوديين والخليجيين الأسبوع الماضي