TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برلمانيان كويتيان يقترحان زيادة المعاشات التقاعدية وعلاوة الأبناء

برلمانيان كويتيان يقترحان زيادة المعاشات التقاعدية وعلاوة الأبناء
قاعة مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: اقترح نائبان في مجلس الأمة الكويتي بزيادة المعاشات التقاعدية وعلاوة الأنباء؛ نظراً لزيادة مستويات التضخم.

وأعلن النائب يوسف الغريب عن تقديمه اقتراح بقانون بتعديل الفقرة الأولى من المادة (9) قانون التأمينات الاجتماعية، لزيادة المعاشات التقاعدية كل سنة بواقع (30) ديناراً.

واقترح الغريب في المذكرة الإيضاحية للقانون إعادة النظر في مستوى المعاشات والرواتب كل ثلاث سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون في مستوى المرتبات والمعاشات التقاعدية على ضوء زيادة نفقات المعيشة ومعدلات التضخم، وفقاً للقواعد والأحكام التي يقررها مجلس الوزراء، على أن يتم احتساب الزيادة السنوية مع بداية كل عام - شهر يناير.

من جانبه، أعلن النائب فرز الديحاني عن تقديمه اقتراحاً بقانون في شأن تعديل المادة الثانية من المرسوم بالقانون رقم (14) لسنة 1992، بمنح زيادة في العلاوة الاجتماعية والمعاشات التقاعدية والمساعدات العامة.

ويقضي اقتراح الديحاني برفع العلاوة المالية للأبناء من (50) إلى (90) ديناراً شهرياً عن كل مولود حتى سبعة أبناء، ومنح الطفل المُعاق (150) ديناراً شهرياً.

ويأتي وضع هذا التعديل وهذا المبلغ المطلوب في اقتراح القانون المقدم لارتباطه الكلي مع نسبة التضخم المسجلة في أسعار السلع والمنتجات للمستهلك والمسجلة من قبل الإدارة المركزية للإحصاء والتي عدلت على سنوات الأساس في الأونة الأخيرة لاحتساب معدلات التضخم من سنة 2000 بتعديلها الأول إلى سنة 2013 بتعديلها الثاني، ثم رفعت معدلات التضخم لتصل إلى مستويات 4% في بعض السنوات.
 
كما أن ربط الأبناء المُعاقين في الاقتراح بقانون المقدم كونهم جزءاً لا يتجزأ من الأسرة ولاحتياجاتهم المالية المرتفعة مقارنة بأقرانهم الآخرين في الأسرة.

ترشيحات:

"طيران الجزيرة" تحقق 26.4 مليون دينار خسائر صافية في 2020

"الامتياز" تستثمر 1.7 مليون دينار بالقطاع الطبي التكنولوجي في سويسرا

عمومية "المزايا القابضة" تقر إطفاء الخسائر المتراكمة

عاجل.. الحكومة الكويتية تطلب سحب 5 مليارات دينار سنوياً من "احتياطي الأجيال"

بورصة الكويت ترتفع عند الإقفال وسط تحسن التداولات