TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"طيران الجزيرة" تحقق 26.4 مليون دينار خسائر صافية في 2020

"طيران الجزيرة" تحقق 26.4 مليون دينار خسائر صافية في 2020
طائرة تابعة للشركة
الجزيرة
JAZEERA
0.25% 1,180.00 3.00

الكويت - مباشر: أعلنت شركة طيران الجزيرة، اليوم الاثنين، عن نتائجها المالية لعام 2020، حيث حققت إيرادات تشغيلية بلغت 41.4 مليون دينار (135.9 مليون دولار).

وقالت الشركة في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم، إن "طيران الجزيرة" نقلت في العام الماضي نحو 696.093 ألف مسافراً مقارنة بعدد 2.4 مليون مسافر في عام 2019.

وبحسب البيان، بلغ معدّل إشغال المقاعد 64.3% في العام الماضي، بينما ارتفع العائد على المقعد بنسبة 38.4% إلى 57.4 دينار كويتي للمقعد الواحد.

واختتمت الشركة عام 2020 برصيد نقدي قدره 19.7 مليون دينار كويتي، وهو مؤشر على نجاح الشركة في اجتياز تحديات هذا العام الاستثنائي، كما يؤكد على متانة وضع الشركة النقدي واستقراره.

وبلغت الإيرادات التشغيلية للعام الماضي 41.4 مليون دينار كويتي، بينما سجلت الشركة خسارة صافية بلغت 26.4 مليون دينار كويتي، والتي تأثرت بعدد من العمليات الحسابية غير المتكررة ومتطلبات حسابية متعلقة تحديداً بالمعيار الدولي للتقارير المالية رقم (16)، والتي عادلت إجمالي 15 مليون دينار كويتي.

بودي: أداء الشركة جاء متوافقاً مع القطاع عالمياً وإقليمياً

معلقاً على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة الشركة، مروان بودي: "لقد كان أداء طيران الجزيرة في عام 2020 متوافقاً مع أداء القطاع على مستوى عالمي وإقليمي، حيث انخفض عدد ركابها بنسبة 71% في العام مقارنةً بانخفاض بنسبة 72.9% للقطاع في الشرق الأوسط و65.9% على مستوى العالم. وانخفض معدّل إشغال المقاعد للشركة بنسبة 13.2% مقارنةً بانخفاض بنسبة 18.9% في الشرق الأوسط و19.2% على مستوى العالم".

وأضاف بودي: "لم يكن من المتوقع مدى تأثير جائحة (كوفيد-19) على العالم في بداياتها في شهر مارس/آذار 2020. وعلى الرغم من ذلك، اتخذت طيران الجزيرة إجراءات محورية في مرحلة مبكرة جداً من الجائحة وذلك بهدف الحد من الضغوطات على وضعها المالي وضمان استمرارية الأعمال".

وتابع: "شملت هذه الإجراءات تعديل توصية مجلس الإدارة إلى عدم توزيع الأرباح عن العام السابق، وكذلك استخدام تسهيلات بنكية لم يتم استغلالها سابقاً بهدف دعم سيولة الشركة في الأشهر المقبلة، بالإضافة إلى إعادة التفاوض بشأن الدفعات للعقود المبرمة مع مزودي الخدمات ومصنع الطائرات المتعاقد معه. كانت الشركة حذرة للغاية في إدارة مصروفاتها النقدية وهو ما ساعدها على اختتام العام بملاءة نقدية تكفي لمدة عشرين شهراً قادمة دون الحاجة إلى تمويل خارجي إضافي".

وتابع تعليقه بالتركيز على نموذج الشركة المرن قائلاً: "لقد أثبت نموذج أعمال الجزيرة من جديد نجاحه في التكيّف خلال أوقات الأزمات وذلك بهدف حماية حقوق عملاء الشركة وموظفيها ومساهميها. وقد تمكنت طيران الجزيرة من إعادة توجيه إمكاناتها ومواردها نحو دعم المجتمع المحلي عبر مساندة الجهود المحلية في الحد من تفشي الجائحة، وإعادة المواطنين إلى أرض الوطن، وكذلك خدمة العملاء بالتقيّد باللوائح الحكومية ودعم استمرارية الأعمال على الصعيد الاقتصادي التزاماً بدورنا كناقل وشركة كويتية وامتثالنا بواجبنا الوطني".

وبين بودي أنه تم تعليق الرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي لما يقرب من 5 أشهر من يوم 13 مارس/آذار حتى يوم 31 يوليو/تموز من العام. واستؤنفت الرحلات في الأول من أغسطس/آب 2020 بطاقة محدودة وإجراءات سلامة مشدّدة شملت تعليق الرحلات الجوية من 34 دولة، والتي ارتفعت إلى 35 بنهاية العام، وحجر إلزامي لمدة 14 يوماً لجميع الركاب العائدين إلى دولة الكويت.

وخلال فترة التعليق، قامت طيران الجزيرة بالتركيز على توجيه مواردها نحو تشغيل رحلات شحن كاملة ورحلات التشارتر بالإضافة إلى دعم الجهود الحكومية، لاسيما خلال إجلاء المواطنين الكويتيين.

أما اليوم، يتم تفعيل في الكويت آلية فحص PCR عند الوصول إلى مطار الكويت الدولي، وهو الحل الأمثل لضمان سلامة الركاب والمواطنين العائدين إلى البلاد، بينما تقوم وزارة الصحية بتسريع التطعيم للقاح (كوفيد-19).

وأوضح بودي أن 2020 كان عاماً استثنائياً لشركات الطيران في جميع أنحاء العالم متأثرةً بالجائحة بشكل كبير، إذ وصف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) في وقت سابق من هذا الشهر عام 2020 بكونه "أسوأ عام في تاريخ الطلب على السفر الجوي".

الرؤية المستقبلية

واختتم بودي: "لا شك أن الطلب على السفر من وإلى الكويت لا يزال موجوداً حيث يتطلع المسافرون إلى السفر من جديد بمجرد رفع القيود".

وتوقع "أن يعود السفر تدريجياً إلى مستوياته ما قبل عام 2019 وسنرى بوادر العودة بدايةً من النصف الثاني من عام 2021. ويبقى تركيز مجلس إدارة الجزيرة وإدارتها التنفيذية اليوم على الخروج من هذه الأزمة العالمية بوضع أقوى مما كانت عليه الشركة عند بدايتها، ويتم اتخاذ خطوات لتحقيق ذلك".

ونوه بودي بأن الشركة ستعلن عن العديد من الخطوط الجديدة في الأشهر القليلة المقبلة في حين ستتسلم أربع طائرات جديدة خلال عام 2021 لتوسيع أسطولها ودعم نمو شبكة وجهاتها".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"الامتياز" تستثمر 1.7 مليون دينار بالقطاع الطبي التكنولوجي في سويسرا

عمومية "المزايا القابضة" تقر إطفاء الخسائر المتراكمة

بورصة الكويت ترتفع عند الإقفال وسط تحسن التداولات

عاجل.. الحكومة الكويتية تطلب سحب 5 مليارات دينار سنوياً من "احتياطي الأجيال"

"بوبيان للبتروكيماويات" تحصل على مستحقات بقيمة 426.5 ألف دينار