TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزكاة والدخل السعودية: ضبط 800 مخالفة ضريبية خلال أسبوع

الزكاة والدخل السعودية: ضبط 800 مخالفة ضريبية خلال أسبوع
الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية

الرياض- مباشر: نفذت الفرق الرقابية والميدانية بالهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية 4,631 زيارة تفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية بمختلف مدن ومحافظات المملكة الأسبوع الماضي، ضُبِط خلالها 800 مخالفة لأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الإثنين أن تلك الزيارات شملت عدداً من القطاعات التجارية، أبرزها البيع بالتجزئة، والعقار، والخدمات البترولية، حيث تنوعت المخالفات المضبوطة بين عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، وعدم الاحتفاظ بالمستندات والفواتير الضريبية، إضافة إلى وجود خطأ في الرقم الضريبي على الفاتورة.

وبينت الهيئة أن جزءاً كبيراً من المخالفات المضبوطة كان بفضل بلاغات المستهلكين الواردة إليها عبر قنوات الإبلاغ الرسمية، إذ تلقى قسم الرقابة والتفتيش 285 بلاغاً في ذات الفترة.

كما أكدت أن هذه الزيارات التفتيشية تأتي في سياق الجهود الرقابية التي تنفذها بهدف تعزيز درجة الالتزام الضريبي لدى المكلفين، والحد من التعاملات التجارية المخالفة للتعليمات والضوابط التي تدخل في إطار اختصاص الهيئة.

وجددت دعوتها لأصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبتها 15%، مؤكدةً استمرار زياراتها التفتيشية للأسواق المحلات التجارية للتأكد من التزام المكلفين بأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة.

فيما دعت الهيئة المستهلكين إلى التبليغ عن أي منشأة لم تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة  أو التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة على الهواتف الذكية، حيث تقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية بـ 2,5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى.

ترشيحات:

مؤسسة الحبوب تشتري 355 ألف طن قمح من الاستثمارات السعودية بالخارج

العدل السعودية: مباشرة أحكام ومحاضر صلح بـ7.6 مليار ريال في 5 سنوات