TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط العراقية: إنشاء 7 محطات للطاقة الشمسية بعدد من المحافظات

النفط العراقية: إنشاء 7 محطات للطاقة الشمسية بعدد من المحافظات
وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل - أرشيفية

مباشر: أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار إسماعيل، عن إحالة 7 مواقع لتنفيذ مشاريع استثمارية للطاقة الشمسية؛ تهدف لإنتاج الطاقة الكهربائية في عدد من المحافظات.

وقال إسماعيل، في بيان صادر عن وزارة النفط، إن المشاريع تتواجد في عدة محافظات أكبرها في كربلاء المقدسة بطاقة 300 ميجاواط، ومشاريع أخرى في واسط، وبابل، وموقعي ساوة /1 وساوة /2 في محافظة المثنى، ليصل مجموع الطاقات التوليدية التي سيتم إنتاجها من هذه المشاريع إلى 750 ميجاواط.

وأضاف الوزير، أن إنساء المحطات يأتي ضمن استراتيجية الحكومة ودعم رئيس الوزراء وتوجهات وزارتي النفط والكهرباء من خلال المجلس الوزاري للطاقة بتنفيذ المشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة النظيفة ومنها الطاقة الشمسية.

وأشار إسماعيل، إلى أن خطط العراق الاستراتيجية للفترة من (2020-2030) الوصول إلى معدلات إنتاج طاقة توليدية من الطاقة شمسية تصل إلى 10 جيجا واط بما يعادل 10 آلاف ميجاواط، لافتاً إلى أن هذه الخطوة من شأنها الإسهام بتوفير الطاقة الكهربائية النظيفة وتقليل الضغط على محطات توليد الطاقة الكهربائية التي يتم تشغيلها بالوقود.

وأكد الوزير، أن هدف الحكومة والمجلس الوزاري للطاقة الوصول إلى معدل إنتاج من الطاقة الشمسية إلى 20% من إنتاج العراق للطاقة الكهربائية.

وكشف إسماعيل، عن وجود مباحثات ومشاورات مع شركات عالمية ومن ضمنها شركات نرويجية وشركة توتال الفرنسية؛ لتنفيذ عدد من المشاريع المهمة، مؤكداً أن "توتال" أبدت استعدادها للعمل في العراق.

وشدد، على أهمية إنتاج واستخدام الطاقة النظيفة في دعم الاقتصاد الوطني وخطط التنمية المستدامة، وأهميتها في الحفاظ على البيئة النظيفة والمساعدة في تحسينها، والحصول على طاقة رخيصة الثمن، فضلاً عن استثمار النفط الذي يحرق لتوليد الطاقة في تعزيز زيادة معدلات التصدير من النفط الخام دون الحاجة إلى استخدامه في تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، وهذا يأتي ضمن خطط التنمية الوطنية المستدامة، ومع توجهات دول العالم في أنتاج الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة.

يذكر أن هذه المشاريع سيتم تنفيذها في محافظات كربلاء وبابل والمثنى وواسط، على أن تتبعها مشاريع أخرى في محافظات أخرى.

ترشيحات:

العراق يستحدث نظاماً لمنع ازدواج الرواتب للموظفين

المركزي العراقي: بدء توزيع مبادرة قرض الـ15 مليون دينار بالمصارف الخاصة