TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إنتليجنس تخفض تصنيف عُمان السيادي

كابيتال إنتليجنس تخفض تصنيف عُمان السيادي
جانب من الساحل العُماني

مباشر: خفضت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييمها للأصول السيادية العُمانية، ليصبح تقييمها للأصول طويل الأجل بالعملات الأجنبية عند درجة "BB"، وللأصول طويل الأجل بالعملات المحلية عند درجة "BB".

وتراجع تقييم الوكالة في مذكرتها للأصول السيادية قصيرة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية لمستوى "B"، للأصول السيادية قصيرة الأجل المقومة بالعملات المحلية عند مستوى "B".

وأوضحت الوكالة في مذكرة بحثية لها، أنها أبقت على نظرتها المستقبلية السلبية للأصول السيادية العُمانية الطويلة والقصيرة الأجل بالعملات الأجنبية والمحلية.

وأرجعت الوكالة في مذكرتها البحثية تراجع التصنيف الائتماني للأصول السيادية والنظرة المستقبلية السلبية، إلى زيادة ملحوظة في أعباء الدين العام والخارجي خلال العام الماضي، وتوقعاتها باستمرار التدهور بمعدلات الدين العام والدين الخارجي العُمان.

وأضافت الوكالة بأنه على الرغم من الانتعاش الأخير في أسعار النفط والغاز وتنفيذ تدابير الضبط المالي، إلا أن الحكومة ستظل تعاني من عجز كبير جدًا في ميزانية العامين الجاري والمقبل.

وتتوقع الوكالة أن يتم تمويل عجز الميزانية بالاقتراض الإضافي من البنوك المحلية والدائنين التجاريين الخارجيين.

وتأثرت المالية العامة العُمانية بتراجع أسعار المواد النفطية مع التفشي الوبائي لفيروس كورونا "Covid-19" خلال العام الماضي، وتراجعت عائداتها من النفط والغاز، وزادت حدة عجز الموازنة إلى 17.7 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام 2020، مقارنة بنحو 7.8 بالمائة في عام 2019.

 


ترشيحات..

سعر نفط عمان تسليم أبريل ينخفض 2.89 دولار

كابيتال إنتليجنس تؤكد تصنيف عُمان السيادي

صندوق النقد يتوقع تحقيق اقتصاد عُمان تعافٍ محدود في 2021

المالية: 8% عجزا بميزانية سلطنة عمان للعام 2021 وتقليص النفقات 14%

توقعات بارتفاع الناتج المحلي غير النفطي لسلطنة عُمان 4% بحلول 2026