TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النقل السعودي يتفقد منفذ "جديدة عرعر" الحدودي مع العراق

وزير النقل السعودي يتفقد منفذ "جديدة عرعر" الحدودي مع العراق
جانب من زيارة وزير النقل السعودي، صالح بن ناصر الجاسر، لمنفذ جديدة عرعر الحدودي مع جمهورية العراق

الرياض – مباشر: تفقد وزير النقل، صالح بن ناصر الجاسر، اليوم الأربعاء، منفذ جديدة عرعر، الذي وضع حجر أساسه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي يعتبر المنفذ البري الوحيد الرابط بين المملكة وجمهورية العراق، كما تكمن أهمية المنفذ في موقعه ضمن المنطقة اللوجستية بين البلدين، حيث تعد هذه المنطقة بوابة اقتصادية لوجستية إقليمية عبر الجزء الشمالي من المملكة.

ووقف وزير النقل، خلال الزيارة بحسب بيان للوزارة، على هذا المنفذ البري الهام والحيوي، والذي دام إغلاقه لمدة تزيد عن 30 عاماً وتم تدشينه مؤخراً بعد عمل متواصل ومشترك بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأشارت الوزارة، إلى أن تدشين المنفذ جاء ضمن الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بمجلس التنسيق السعودي العراقي، وتفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين لتنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية، التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين وتسهيل حركة التنقل بين أراضيهما وعبرهما، وتأمين كافة الطرق المؤدية منه وإليه، وتعزيز حركة التبادل التجاري، على صعيد حركة نقل الركاب والبضائع والخدمات اللوجستية المتكاملة.

وأوضح الوزير، أن لهذا المنفذ أهمية بالغة للبلدين على كافة الأصعدة، نظير أهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية السعودية العراقية، وبكونه عامل جذب للمستثمرين على المستويين الدولي والمحلي من خلال ما تشكله المملكة من بيئة استثمارية جاذبة.

وأضاف الجاسر، أن كل هذه الجهود لكافة الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص مستمرة في إطار تحقيق أحد أهم ركائز ومساعي رؤية المملكة 2030، وهي تعزيز مكانة المملكة دولياً لتصبح مركزاً لوجستياً عالمياً يربط القارات الثلاث، بالارتكاز على ثقلها الاقتصادي وموقعها الجغرافي المتميز، ومن أبرز وجوه هذا التميز اللوجستي يأتي منفذ جديدة عرعر بإمكاناته المتطورة وقدرته الاستيعابية الكفيلة بتعزيز الحراك التجاري ورفع العوائد الاقتصادية وتنويع التبادل الاستثماري.

وأكد الجاسر، أنه لاحظ في منفذ جديدة عرعر الجاهزية والإمكانيات والتسهيلات التي يوفرها المنفذ، مبيناً أنها كفيلة بتحقيق توجيهات القيادة واتفاقيات مجلس التنسيق السعودي العراقي، بما ينعكس إيجابياً على العمل اللوجستي وعلى البلدين الشقيقين المملكة والعراق.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

السعودية تقلص حيازتها بسندات الخزانة الأمريكية 45.4 مليار دولار في 2020

الحكومة السعودية تقر السياسة الوطنية لإدارة النفايات المشعة

الحكومة السعودية تقر إنشاء بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة