TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حيازة الإمارات من السندات الأمريكية تهبط 11% في 2020

حيازة الإمارات من السندات الأمريكية تهبط 11% في 2020
دولارات أمريكية

مباشر - إيناس بهجت: تراجعت استثمارات دولة الإمارات في السندات الأمريكية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، بنسبة تجاوزت 1.4 بالمائة، على أساس شهري.

واستناداً إلى البيانات الحديثة الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، فقد تراجعت الاستثمارات الإماراتية بالسندات الأمريكية، لتصل إلى 36.3 مليار دولا بنهاية ديسمبر /كانون الأول من العام الماضي، مقارنة بنحو 36.8 مليار دولار في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2020.

ووفقاً لحسابات "مباشر"، فإن استثمارات الإمارات بالسندات الأمريكية تم تخفيضها بقيمة قدرها 500 مليون دولار خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعلى أساس سنوي، تراجعت استثمارات الإمارات في سندات الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 10.8 بالمائة خلال 12 شهراً، بما يعادل قيمة قدرها 4.4 مليار دولار، مقارنة بنحو 40.7 مليار دولار بنهاية عام 2019.

عربياً

وحافظت الإمارات على مركزها الثالث على مستوى الدول العربية، وتراجعت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية لـ 134.4 مليار دولار، مقابل 137.6 مليار دولار شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

واستقرت استثمارات دولة الكويت عند مستويات 46.1 مليار دولار في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2020.

عالمياً

وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، عن تراجع إجمالي حيازة دول العالم للسندات الأمريكية إلى 7.036 تريليون دولار في ديسمبر/كانون الأول، مقارنة مع 7.053 تريليون دولار خلال الشهر السابق له.

وقلصت اليابان حيازتها للسندات الأمريكية للشهر الخامس على التوالي من 1.260 تريليون دولار إلى 1256.8 تريليون دولار، لكنها لا تزال تحتفظ بصدارة قائمة الدول الأكثر امتلاكاً للديون الأمريكية.

كما خفضت الصين -صاحبة المركز الثاني- حيازتها من الديون الأمريكية إلى 1.061 تريليون دولار خلال ديسمبر/كانون الأول، مقارنة مع 1.063 تريليون دولار في الشهر السابق له.

يشار إلى أن ما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة الأمريكية وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

ترشيحات 

"أرادَ" ترسي عقوداً بقيمة 367 مليون درهم لبناء مجمّع مساكن طلابية بالشارقة

"موانئ دبي" تسجل نسبة 100% في التحصيل الإلكتروني