تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكيل الصحة السعودية: نستهدف تطعيم 26 مليون شخص بلقاح كورونا بنهاية 2021

وكيل الصحة السعودية: نستهدف تطعيم 26 مليون شخص بلقاح كورونا بنهاية 2021
وزارة الصحة السعودية

الرياض – مباشر: قال وكيل وزارة الصحة السعودية المساعد للصحة الوقائية، عبدالله عسيري، إن إقبال المواطنين على التسجيل سجل قفزة مع تلقي خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان مبيناً أن العدد وصل إلى 2 مليون طلب، فيما تستهدف الوزارة الانتهاء من تلقيح 26 مليون مواطن آخرين بنهاية 2021.

وأضاف عسيري، في مقابلة تلفزيونية مع فضائية "روتانا خليجية"، أن وزارة الصحة تستهدف تلقيح 28 مليون إنسان في المملكة بلقاح كورونا، مؤكداً أن لقاحات كورونا ستصل إلى المدن الطرفية خلال أسبوعين.

وأوضح عسيري، أن ما تم التفاهم عليه مع شركة فايزر هو 10 ملايين جرعة، وهناك محاولات لإضافة أرقام أخرى، مبيناً أن لقاح استرازينيكا لن يقرّ التلقيح به إلا بعد اعتماد هيئة الغذاء والدواء.

ونوه، بأن بعض اللقاحات مثل فايزر ومودنا أثبتت قدرتها على الوقاية من السلالات المتحورة لكورونا، وفي المملكة 10 حالات فقط مصابة بهذه السلالات المتحورة مصدرها هو السفر، مشيراً إلى أن نسبة فاعلية لقاح فايزر في الوقاية من "كوفيد19" تصل إلى 95%، وحتى الآن هو الأعلى فعالية، وهو اللقاح الذي سيستقبل منه المواطنون الجرعة الثانية لأن القاعدة حتى الآن هي أنه لا يمكن الخلط بين اللقاحات.

وتابع: "لا أرى أن هناك "آثاراً طويلة الأمد للقاحات" والدليل 130 مليون جرعة حول العالم ولا يوجد أي أثر جانبي أو وفاة أو مرض شديد، ولو كان داخلي ذرة قلق ما أخذت اللقاح بنفسي، من يأخذ اللقاح يجب أن يلتزم بالإجراءات الاحترازية؛ لأن اللقاح يحميه هو كشخص؛ لكن لا يمنعه من حمل الفيروس ونقله لغيره".

ولفت وكيل الوزارة، إلى أن المناعة الطبيعية أفضل من المناعة المكتسبة؛ لكن في بعض الأحيان تكون المناعة الناتجة عن اللقاح أفضل، والاعتماد على المناعة الطبيعية مع كورونا "مغامرة لا ننصح بها".

وأكد عسيري، أنه لا توجد مشكلة في تأخر الحصول على الجرعة الثانية، ولا حاجة لإعادة الجرعة الأولى في حال تأخرها، والفاعلية القصوى تبدأ بعد أسبوعين من الجرعة الثانية.

وأردف: "لم ندخل فعلياً في الموجة ثانية من كورونا؛ لكن هناك بوادر ارتفاع لن يحبطها إلا الالتزام المجتمعي بالإجراءات الاحترازية، المناعة الجماعية هي الحل، والوصول إليها دون لقاح ممكن؛ لكن بثمن فادح هذه المناعة لن تقضي على الفيروس بشكل كامل؛ لكن ستصل بالإنسان لمستوى مناعة يمنع التنويم والمرض الشديد، ويحوّل كورونا لمرض غير مؤثر على حياته.

وأشار، إلى أن عودة الطلاب للمدارس لا يمكن أن تتم قبل الوصول للمناعة الاجتماعية بتطعيم 70% من المواطنين والمقيمين فوق 17 سنة، مشدداً على أنه يجب تطعيم 28 مليون شخص قبل بدء الدراسة.

وبين عسيري، أن عودة الأطفال للمدارس في بعض دول العالم أحد أهم الأسباب في الموجة الثانية من كورونا، وقرار المملكة بإغلاق المدارس كان من أهم الأسباب التي منعت من عودة الموجة الثانية بضراوة في هذا البلد.

وقال عبدالله عسيري، في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إن الوزارة تطمح أن تغطي لقاحات فيروس كورونا 70% من سكان المملكة سواء المواطنين أو المقيمين بنهاية 2021.

ترشيحات:

هيئة النقل السعودية تقرر تمديد العمر التشغيلي لسيارات توجيه المركبات

السعودية.. إيداع 1.7 مليار ريال معاشات الضمان الاجتماعي لشهر رجب