TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء السعودية: معدل التضخم بأسعار الجملة يرتفع 6% خلال يناير

الإحصاء السعودية: معدل التضخم بأسعار الجملة يرتفع 6% خلال يناير
سوق جملة بالسعودية - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بالسعودية نحو 6% خلال شهر يناير / كانون الثاني 2021، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020، في ظل استمرار التأثير العام لرفع ضريبة القيمة المضافة إلى 15%.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الثلاثاء، أن ارتفاع المؤشر يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 14.7%، وذلك نظراً لثقلها في المؤشر.

وأشارت إلى أن انخفاض أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل، بنحو 5.1% مقارنة بمستوياتها في يناير / كانون الثاني 2020، هو أحد أهم العوامل التي قللت من تضخم أسعار الجملة.

كما لفتت إلى أن أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات، سجلت أكبر زيادة في أسعار الجملة، بالشهر الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار الفلزات القاعدية 25.2%، إلى جانب ارتفاع أسعار معدات النقل نحو 13% على أساس سنوي.

وبينت هيئة الإحصاء السعودية أن أسعار المنتجات الزراعية وصيد الأسماك سجلت ارتفاعا نسبته 13.9% نتيجة ارتفاع أسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية 27.9%.

وسجلت أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات ارتفاعا بنحو 11.7%، في ظل ارتفاع أسعار اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات والزيوت والدهون بنسبة 14.1%، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار الجملة بالسعودية نحو 1% خلال يناير / كانون الثاني 2021، مقارنة بالشهر السابق، متأثراً بشكل أساسي بارتفاع أسعار السلع الأخرى القابلة للنقل نحو 1.4%.

ويعكس مؤشر أسعار الجملة تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بندًا، ُتجمع أسعارها بشكل شهري من 3 مدن رئيسية هي: (الرياض – جدة – الدمام).

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، اليوم الثلاثاء كذلك عن ارتفاع مؤشر التضخم بأسعار المستهلك نحو 5.7% خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2021م على أساس سنوي.

ترشيحات:

الحكومة السعودية توقف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة أجنبية خارج أراضيها مطلع 2024

الزراعة العراقية توافق على تصدير 10 آلاف طن من محصول الطماطم إلى السعودية