TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تصدر قراراً لحماية المتعاملين بالشركات المدرجة

"أسواق المال" الكويتية تصدر قراراً لحماية المتعاملين بالشركات المدرجة
هيئة أسواق المال الكويتية

الكويت - مباشر: أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية، اليوم الأحد، القرار رقم 15 لسنة 2021 بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما.

وحسب بيان الهيئة، ويشمل القرار تعديل كل من الكتاب العاشر الإفصاح والشفافية، والكتاب الثاني عشر الخاص بقواعد الإدراج من اللائحة التنفيذية.

ويأتي ذلك في إطار سعي هيئة أسواق المال الحثيث لتبني وتطبيق أفضل الممارسات الدولية لتطوير أسواق المال في الكويت، وترسيخ مبادئ العدالة والتنافسية والشفافية التي تؤدي إلى تحقيق حماية أكبر للمتعاملين وفقاً لأحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية.

ويهدف ذلك إلى حماية المتعاملين بالشركات المدرجة في البورصة الكويت من الشركات التي تصدر بيانات مالية ذات شك جوهري في صحتها ودقتها، وإلى وضع الدوافع اللازمة على إدارة الشركة ومجلس الإدارة لمعالجة الجوانب المتعلقة ببياناتها المالية من خلال الإفصاح المستمر والمفصل لجمهور المتعاملين.

ومن أبرز الأهداف التي تسعى الهيئة إلى تحقيقها من خلال هذا التعديل، أيضاً حماية المستثمرين من التعامل بالشركات التي لديها ملاحظات جوهرية في البيانات المالية المعلنة، ورفع جودة البيانات المالية وتعزيز درجة الاعتماد عليها.

كما يستهدف أيضاً رفع درجة تجاوب وتعاون الشركات في تقديم البيانات والمستندات التي تمكن مراقبي الحسابات من أداء الأعمال المناطة به، وتعزيز مستوى الإفصاح والشفافية في الإعلان عن معلومات إضافية بشكل محدث ومفصل، في حال وجود ملاحظات من قبل مراقب الحسابات.

ويتضمن هذا القرار بعض التعديلات الهامة والخاصة بإيقاف التداولات على أسهم الشركات التي يبدي مراقب الحسابات على بياناتها المالية رأياً معاكساً، أو يقرر عدم إبداء رأيه عليها، مع التزام الشركة بالإفصاح المفصل بشأن هذه الأمور والإعلان عن خطوات معالجتها.

ويتبع ذلك إعادة الشركة للتداول فور معالجتها لهذه الأمور، أو إذا قبلت الهيئة عودة السهم للتداول حسب الحالة، كما يتضمن القرار تعديلات أخرى لتطوير بعض الجوانب المتعلقة بتقديم البيانات المالية.

ونوهت الهيئة بأنه يتوجب التزام الشركات المدرجة وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية بتطبيق الأحكام الجديدة المتعلقة بالبيانات المالية الواردة في هذا القرار اعتباراً من تاريخ 30 يونيو/حزيران المقبل.

ترشيحات:

أرباح "المباني" تهبط 62% خلال 2020.. والتوزيع نقدي

عوامل تتحول بـ"الأهلي الكويتي" للخسائر في العام الماضي

"الصحة" الكويتية تصدر قراراً بتنظيم قواعد تسعير الأدوية

دول الخليج تدين معاودة مليشيا الحوثي الإرهابية لاستهداف مطار أبها الدولي

تشكل فريق لدراسة التسلسل الجيني للفيروس..ضمن 5 قرارات لدول الخليج لمواجهة كورونا