TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: ربط موانئ البصرة إلكترونياً وأتمتة كافة إجراءات المنافذ الحدودية "قريباً"

مسؤول: ربط موانئ البصرة إلكترونياً وأتمتة كافة إجراءات المنافذ الحدودية "قريباً"
صورة تعبيرية

مباشر: أكد عمر الوائلي، رئيس هيئة المنافذ الحدودية، السعي لأتمتة جميع الإجراءات في المنافذ الحدودية.

وقال عمر الوائلي، لوكالة أنباء العراق "واع"، اليوم الجمعة، أن الهيئة تمكنت من الربط الإلكتروني داخل الموانئ البحرية في البصرة.

وقال الوائلي، إن تدشين المنصة الإلكترونية من قبل هيئة المنافذ الحدودية يأتي انطلاقا من توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، والأمين العام لمجلس الوزراء، بإجراء الحوكمة الإلكترونية لجميع دوائر الدولة ومن ضمنها المنافذ الحدودية. 

وأضاف الوائلي، أنه منذ عام 2009 وحتى الآن لم تر الأتمتة النور رغم القرارات التي صدرت من الحكومة بذات الشأن.

وأكد، أن هيئة المنافذ الحدودية بإدارتها الجديدة، عملت على إنشاء المنصة بجهد ذاتي تمكنت خلالها من تحقيق إيرادات عام 2020 فاقت واردات العام السابق له، على الرغم من الظروف القاهرة، فضلا عن ضبط عمليات التزوير والتلاعب بالمال العام.

ولفت الوائلي، إلى أنه ستكون جميع الإجراءات إلكترونيا في المنافذ الحدودية للوقوف على صحة المعلومات والبيانات الموجودة، وعبر أتمتة كل مراحل العمل.

وأكد الوائلي، إلى أن عمليات التدقيق الإلكتروني موجودة في المنافذ الحدودية حاليا، وأن العمل يتم بشكل مواز بين الورقي والإلكتروني، على أن يتم التخلي عن العمل الورقي تدريجيا.

وبين، أن تدقيق على الشركات الفاحصة وإجازات الاستيراد وشهادات المنشأ والمنفيست البري، فضلاً عن كثير من المعاملات الجمركية، تتم إلكترونيا بالفعل بالوقت الراهن.

ترشيحات 

مسؤول سعودي يدعو المجتمع الدولي لوقفة جادة أمام انتهاكات المليشيات الحوثية

صندوق النقد: بنوك سلطنة عُمان تواجه تحديات بسبب أزمة كورونا وأسعار النفط