تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بارتفاع الناتج المحلي غير النفطي لسلطنة عُمان 4% بحلول 2026

توقعات بارتفاع الناتج المحلي غير النفطي لسلطنة عُمان 4% بحلول 2026
عمان - أرشيفية

مباشر: توقع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له، ارتفاع الناتج المحلي غير النفطي لسلطنة عُمان 4 بالمائة بحلول 2026.

وقال صندوق النقد في البيان الختامي لخبراء الصندوق بشأن زيارتهم لسلطنة عُمان، اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في السلطنة تعافيا طفيفا قدره 1,5 بالمائة في عام 2021.

وتابع صندوق النقد: "على أن يرتفع لاحقا إلى 4 بالمائة بحلول عام 2026 مع انحسار الأثر المترتب على إجراءات الضبط المالي". 

وأكد الصندوق، أنه من شأن التنفيذ الحازم لخطط الضبط المالي أن يعزز أرصدة المالية العامة، وميزان المدفوعات الخارجية بدرجة كبيرة على المدى المتوسط. 

وعلى الجانب السلبي، قد يتسبب ظهور الأشكال المتحورة لفيروس كوفيد-19 في إطالة تأثير الجائحة، وربما تكثيف الضرر الاقتصادي على القطاعات الأكثر تضررا، وفقاً للصندوق.

وتابع الصندوق، إن تقلب أسعار النفط من شأنه إحداث أثر كبير على الآفاق المتوقعة والتوازنات الاقتصادية الكلية.

وأكد، أنه ينبغي مراعاة وجود تتنسيق تام وتمحيص دقيق عند إيقاف إجراءات الدعم المقدم من خلال الموازنة العامة والسياسة النقدية والقطاع المالي، بحيث يستمر دعم القطاعات الأشد تضررا التي تمتلك مقومات البقاء، مع خفض الدعم بشكل تدريجي للقطاعات التي لم تعد تحتاج إليه.

وبين، أنه نظرا للضبط المالي الكبير المخطط إجراؤه في عام 2021، ينبغي إعطاء أولوية لإجراءات الدعم التي تقدم من خلال المالية العامة وبالتالي دعم شبكة الحماية الاجتماعية، وتيسير تنفيذها عن طريق ترشيد نفقات أخرى بدلا من اللجوء إلى زيادة العجز.

وذكر الصندوق: "بمجرد إرساء التعافي على مسار ثابت، ينبغي التركيز بصورة متزايدة على السياسات المالية لتعزيز استدامة المالية العامة والمركز الخارجي، وحماية الاستقرار المالي، و تعزيز النمو المحتمل".

ترشيحات 

صندوق النقد يتوقع تحقيق اقتصاد عُمان تعافٍ محدود في 2021