TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تعمل بورصتي نيويورك وناسداك؟

كيف تعمل بورصتي نيويورك وناسداك؟

تعرف على كيفية عمل أكبر بورصتين في العالم وهي بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، إيفست تشرح لك من خلال هذا المقال عندما يتحدث شخص ما عن سوق الأسهم ( البورصة ) كمكان لشراء الأسهم وبيعها، فإن ما يتبادر إلى ذهنه عادة هو هاتين البورصتين تحديدًا.

تمثل هاتان البورصتين الجزء الأكبر من تداول الأسهم في أمريكا الشمالية وجميع أنحاء العالم. لكنهما في الوقت نفسه، تختلفان في طريقة عملهما وأنواع الأسهم التي يتم إدراجها. وعليه فإن معرفة هذه الاختلافات ستساعدك على فهم وظيفة البورصة بشكل أفضل والآليات الكامنة وراء شراء وبيع الأسهم بشكل عام.

1- الموقع أو مكان التداول

في العادة فإن موقع البورصة لا يشير إلى عنوان شارعها بقدر ما يشير إلى المكان الذي يتم فيه تداول أسهمها. فبينما لا تزال بورصة نيويورك تحتفظ  بطابق ارضي للتداول الفعلي في وول ستريت في مدينة نيويورك، حيث يتدفق جزء كبير من التجارة من خلال مركز بياناتها في ماهوا، نيو جيرسي.

لكنه من ناحية أخرى، وعلى عكس بورصة نيويورك فإنه لا يوجد في بورصة ناسداك أرضية تداول مادية، ففي مركزي البيانات التابع لها، حيث يتم التداول مباشرة بين المستثمرين الذين يسعون إلى الشراء أو البيع، وصناع السوق، من خلال نظام مفصل للشركات المتصلة إلكترونيًا ببعضها البعض.

2- التاجر مقابل سوق المزاد

تعتبر طريقة تداول الأوراق المالية بين المشترين والبائعين الاختلاف الأساسي بين بورصة نيويورك وناسداك. ففي حين أن بورصة ناسداك سوق تاجر. أي لا يشتري المشاركون في البورصة ولا يبيعون لبعضهم البعض بشكل مباشر. حيث تمر المعاملات من خلال تاجر يعتبر، في حالة بورصة ناسداك، صانع سوق.

فان بورصة نيويورك تختلف في ذلك، فطريقة المزاد هي كيفية تحديد أسعار أسهم بورصة نيويورك عند فتح وإغلاق السوق،. فقبل الساعة 9:30 صباحًا الافتتاح الرسمي للبورصة، حيث يمكن للمشاركين في السوق إدخال أوامر البيع والشراء بدءًا من الساعة 6:30 صباحًا. تتم مطابقة هذه الأوامر، مع أعلى سعر مزايدة مقترنًا بأقل سعر طلب. يتم قبول أوامر مزاد الإغلاق حتى الساعة 3:50 مساءً ، ويمكن إلغاء الطلبات حتى الساعة 3:58 مساءً.


3- صانع السوق مقابل صانع السوق المحدد

تستخدم كل من بورصة ناسداك ونيويورك صناع السوق لتحسين السيولة والحفاظ على سوق عادل ومنظم. ومع ذلك، هناك اختلافات في كيفية عمل كل منهما.

ففي ناسداك، يحتفظ صانعو السوق بمخزونات من الأسهم للشراء والبيع من حساباتهم الخاصة في المعاملات مع العملاء الأفراد والتجار الآخرين. حيث يقدم صانعو السوق عروض أسعار من جانبين، مما يعني أنهم يذكرون العرض ويطلبون الأسعار للأمن الذي يصنعون فيه السوق. توفر أكثر من 260 شركة مصنعة للسوق السيولة للأسهم المدرجة في ناسداك. وتساعد هذه المنافسة في ضمان حصول المشترين والبائعين على أفضل الأسعار

بيما في بورصة نيويورك، تقع مهمة الحفاظ على السوق على عاتق صناع السوق المعينينDMMs)  ) المعروفين سابقًا باسم المتخصصين. DMMs هؤلاء لديهم واجبات أكثر من صانعي السوق التقليديين. DMM هم نقطة الاتصال البشرية للشركة المدرجة في قاعة التداول في بورصة نيويورك. وعادة توفر DMMs الاستقرار عند حدوث اية اختلالات من خلال اتخاذ الجانب الآخر من التجارة، والشراء عندما يقوم المستثمرون بالبيع والعكس صحيح. وهم ايضا يديرون مزادات الافتتاح والختام، باستخدام المدخلات البشرية والخوارزميات للمساعدة في تعزيز اكتشاف الأسعار عندما يكون الحجم عادةً في أعلى مستوياته. ووفقًا لاحصاءات بورصة نيويورك، فقد قدم ( صناع السوق المحددين او المعينين ) DMMs  17٪ من السيولة في تداول NYSE في عام 2019.

4- تصور وتكلفة بورصة نيويورك وناسداك

تعتبر إحدى السمات التي يجب الاعتراف بها في بورصة نيويورك وناسداك هي كيف تنظر الشركات والمستثمرون إلى كل مشغل البورصة بشكل عام. ففي حين تشتهر ناسداك بالتكنولوجيا والابتكار، وهي موطن للإنترنت والتكنولوجيا الحيوية وغيرها من الشركات الرائدة. وعلى هذا النحو، تعتبر الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك موجهة نحو النمو وأكثر تقلبًا. بنيما يُنظر إلى الشركات المدرجة في بورصة نيويورك على أنها أكثر استقرارًا وراسخة. حيث تجتذب بورصة نيويورك الشركات الكبرى والصناعية، والتي بعضها يعمل منذ أجيال.

فبينما إذا كان تداول الأسهم في بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك ليس بالضرورة عاملاً محددًا للمستثمرين. ولكن يمكن أن يكون ذلك للشركات عندما تقرر مكان الإدراج ، نظرًا لكيفية فهم كل بورصة.

يمكن أن تؤثر متطلبات الإدراج أيضًا على هذا القرار، والذي يعتبر بالنسبة لمؤشر ناسداك أكثر ملاءمة للشركات الجديدة. يتكون سوق ناسداك للأوراق المالية من ثلاثة مستويات: سوق ناسداك العالمي المحدد وسوق ناسداك العالمي وسوق ناسداك كابيتال.

5- رسوم الإدراج في البورصتين

يعتبر سوق ناسداك المالي ذو متطلبات أقل لدخوله. فالرسوم الأولية للإدراج هي 55000 دولار إلى 80 ألف دولار، اعتمادًا على عدد الأسهم التي تنوي الشركة إصدارها. بعد ذلك، يجب على الشركات دفع 43000 دولار إلى 77000 دولار سنويًا. بينما تم تحديد رسوم سوق ناسداك جلوبل سيليكت وسوق ناسداك العالمي برسوم أعلى. حيث تتراوح رسوم الدخول بين 175 ألف دولار و 320 ألف دولار، وبعد ذلك يتعين على الشركات دفع 46 ألف دولار إلى 159 ألف دولار سنويًا.

بينما للإدراج في بورصة نيويورك، يجب أن تكون الشركات مستعدة لدفع 150 ألف دولار كحد أدنى و 295 ألف دولار كحد أقصى. في حين تتقاضى NYSE رسوم طلب قدرها 25000 دولار، و 50000 دولار رسوم لمرة واحدة وما يعادل نسبة 0.004 دولار لكل سهم على القائمة. حيث أن أقصى مبلغ ستدفعه الشركة هو 295000 دولار. وفي العادة يتم احتساب الرسوم السنوية على أساس كل سهم. كما ويجب أن تدفع الشركات 0.00113 دولارًا أمريكيًا عن كل سهم أو 71000 دولار أمريكي سنويًا ، أيهما أكبر.

من شركات خاصة الى شركات عامة

كانت بورصة ناسداك وبورصة نيويورك شركتين خاصتين حتى أصبحت أسهمهما متاحة للجمهور في عامي 2002 و 2006 على التوالي

فقد تأسست بورصة ناسداك في عام 1971 كشركة فرعية مملوكة بالكامل لهيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA) ، والتي كانت تُعرف آنذاك باسم الرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية (NASD). في عام 2000 ، بدأت NASD عملية إعادة الهيكلة وباعت أسهم في التبادل الإلكتروني لأعضائها. بدأت هذه الأسهم بالتداول على لوحة إعلانات OTC في عام 2002 تحت الرمز NDAQ. في 9 فبراير 2005، بدأ مؤشر ناسداك التداول في بورصة ناسداك بعد عرض ثانوي للأسهم. وفي هذه الفترة تخلت NASD عن ملكية ناسداك بالكامل في عام 2006. وفي العام التالي، أصبحت ناسداك تعمل بكامل طاقتها كبورصة أوراق مالية وطنية مسجلة مستقلة.

وفي الوقت نفسه، تم دمج الوظائف التنظيمية للائحة NASD و NYSE لتشكيل FINRA ، مع إشراف لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) على المنظم المشكل حديثًا.

تأسست بورصة نيويورك في 17 مايو 1792، عندما اجتمع 24 سمسارًا في 68 وول ستريت لتشكيل ما أصبح يُعرف لاحقًا باسم اتفاقية باتونوود، تحت الشجرة التي تم بموجبها توقيع الاتفاقية. في البداية، كان هناك خمسة أوراق مالية فقط. وكان بنك نيويورك أول شركة تُدرج في بورصة نيويورك .

لأكثر من 200 عام عملت بورصة نيويورك كشركة خاصة. تم طرحها للاكتتاب العام تحت رمز NYX في 8 مارس 2006 ، بعد اندماجها مع Archipelago Holdings 8 في عام 2007 ، اندمجت NYSE مع Euronext، أكبر بورصة في أوروبا، لتشكيل NYSE Euronext. 2013 من قبل Intercontinental Exchange (ICE) ، الشركة الأم الحالية لبورصة نيويورك.