TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. تسليم 324 معدة زراعية لصغار المزارعين بمحافظتي الفيوم والمنيا

مصر.. تسليم 324 معدة زراعية لصغار المزارعين بمحافظتي الفيوم والمنيا
حيازات زراعية

القاهرة – مباشر: شهد السيد القصير وزير الزراعة المصري، و رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، تسليم 324 آلة ومعدة وجراراً زراعياً لعدد 17 جمعية ومحطة ميكنة زراعية بمحافظتي الفيوم والمنيا، لخدمة صغار المزارعين، وذلك ضمن مشروع تحسين نظام الميكنة الزراعية المستدامة.

وقال عصام واصف المنسق الوطني للمشروع، إن المشروع يمول من الجانب الإيطالي من خلال تمويل تنموي قيمته 10 ملايين يورو، وتنفذه وزارة الزراعة ومؤسسة سيام باري.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة أن القطاعأثبت مرونته خلال كورونا، وقدرته على تحمل الصدمات، حيث يساهم بنحو 20% من الصادرات، كذلك 15% من الناتج القومي.

وذكر القصير في بيان اليوم الاثنين، أن القطاع يستوعب قدراً كبيراً من العمالة، فضلاً عن أنه يحظى بدعم غير مسبوق من القيادة السياسية وشهدت الزراعة طفرة مسبوقة بفضل هذا الدعم في السنوات الأخيرة، بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأوضح أن الدولة تسعى حاليا إلى تحسين الميكنة الزراعية المستدامة وتحديث نظم الري والزراعة والحصاد، وكل هذا يحتاج إلى ميكنة حديثة تقلل الفاقد، وتساهم في ترشيد المياه وتخفيض تكلفة مستلزمات الانتاج، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على هذه المعدات والصيانة الدورية لها بشكل مستمر.

 وأشار وزير الزراعة إلى أن المشروع يمثل نموذج للتعاون بين شركاء التنمية ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بهدف تحقيق التنمية المستدامة في مجال الزراعة، ونشر الميكنة الزراعية، بصفة خاصة لدى صغار المزارعين والفلاحين.

من ناحيتها، قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن قطاع الزراعة يعتبر أحد أهم القطاعات الحيوية للاقتصاد المصري، ومقوم رئيسي للتنمية في الدولة، وقد ازدادت أهميته لاسيما خلال جائحة كورونا.

وذكرت الوزيرة المصرية، أن تحقيق الأمن الغذائي أصبح ذات أولوية قصوى بالنسبة لكافة دول العالم، ولذلك تسعى وزارة التعاون الدولي لتعزيز الشراكات الدولية، لتحقيق التنمية الزراعية والريفية وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن مشروع تحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية بمحافظتي المنيا والفيوم، يعمل على تطوير قطاع الزراعة وإمداده بنظم الميكنة الحديثة.

ولفتت إلى أنها تأتي كخطوة نحو تعزيز استدام قطاع الزراعة وتطوير قدرات المزراعين وتحقيق التنمية الزراعية والريفية، لافتة إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل على تفقد المشروعات المنفذة على أرض الواقع في إطار دورها لمتابعة المشروعات الممولة من شركاء التنمية، والتأكد من تنفيذ الأهداف المرجوة.

وأشادت المشاط، بالشراكة الاستراتيجية مع الجانب الإيطالي، من خلال برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية الذي تبلغ قيمته 350 مليون دولار، موجه لتنفيذ مشروعات تنموية في قطاعات متنوعة منها الزراعة والأمن الغذائي والتعليم والتعليم العالي والبيئة والحفاظ على التراث والتموين.

وتسعى وزارة التعاون الدولي لإتاحة التمويلات التنموية من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لمختلف قطاعات الدولة وكذلك القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم أجندة التنمية الوطنية 2030.

وتبلغ محفظة التمويلات التنموية الموجهة لقطاع الزراعة 545 مليون دولار، من العديد من الشركاء منهم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والصندوق الكويتي للتنمية ودولتي فرنسا وألمانيا.

وقال أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إن محافظته تتميز بكونها محافظة زراعية بامتياز حيث تتوافر بها كافة أنشطة الانتاج الزراعي، والثروة الحيوانية والسمكية.

ولفت إلى أن الدولة تبذل جهود كبيرة مع شركاء التنمية من أجل رفع مستوى المزارعين، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من هذه الفرص ومن الدعم التنموي عن طريق وزارة التعاون الدولي وتنفذه وزارة الزراعة، وأهمية الحفاظ على هذه الأصول من خلال الإدارة الرشيدة .

وأضاف أن مركز أطسا أحد المحافظات المستهدفة في مبادرة حياه كريمة، وسوف يتم الاستفادة من الموارد المتاحة في مجال التصنيع الزراعي، وسلاسل القيمة المضافة، كما توجه بالشكر الى وزارتي الزراعة والتعاون الدولي والحكومة الايطالية.

من ناحيته أشاد ممثل السفارة الإيطالية بالقاهرة، بالعلاقات المصرية الإيطالية المتميزة، وحجم التبادل التجاري بين البلدين، خاصة في مجال الزراعة، ومنها مشروع الميكنة الزراعية الذي يتم تنفيذه بمحافظتي المنيا والفيوم، مؤكدا ان هذا المشروع سيكون له تأثير هام على الانتاج الزراعي، وان الادارة الجيدة للمشروع ستسهم في استمراريته ونجاحه.

ترشيحات:

"فوري" تخطط للاستحواذ على حصص أقلية في شركتين بمصر والتوسع بالدول العربية

"إنفنيتي" تستهدف استثمار 300 مليون جنيه في إقامة محطات شحن سيارات كهربائية بمصر

محافظ الجيزة: غلق 83 منشأة صناعية ومخزناً داخل الكتلة السكنية لمخالفة الاشتراطات

مصر.. أسعار الخضراوات تواصل التراجع وسط توقعات بعودة الارتفاع الشهر المقبل