TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اللجنة المالية بالنواب العراقي: عدم المساس باحتياطيات المركزي في موازنة 2021

اللجنة المالية بالنواب العراقي: عدم المساس باحتياطيات المركزي في موازنة 2021
خلال اجتماع اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي

مباشر: كشفت اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، عن توجُّهٍ لإلغاء مزاد العملة، فيما أشارت إلى أن احتياطيات البنك المركزي لن تُمسَّ في  الموازنة العامة لعام 2021.

وقال مقرر اللجنة أحمد الصفار لوكالة الأنباء العراقية "واع" إن "مشروع الموازنة عندما يتم إقراره في جلسة تصويت مجلس النواب يصبح قانوناً ملزماً للحكومة ونافذاً"، مبيناً أن "وزارة المالية تقوم بعد ذلك خلال أسبوع أو أسبوعين بإصدار تعليمات ترسلها للوزارات لتسهيل عملية تنفيذ الموازنة".

وتابع أن "عجز الموازنة تم تخفيضه من 71 ترليوناً إلى 24 ترليوناً فقط، حيث كان مخطط الإقراض خصم حوالات الخزانة للبنك المركزي 47 ترليوناً، إلَّا إننا خفضناها إلى  ترليونين فقط، إذا بقي سعر برميل النفط 45 دولاراً"، مشيراً إلى أن "العجز سيختفي قريباً وسوف تكون هناك وفرة في الأموال  لدى الحكومة إذا بقي سعر برميل النفط مرتفعاً".

وأكد الصفار أن "احتياطات البنك المركزي لن تُمس على الاطلاق في هذه الموازنة كوننا خفضنا الاقتراض وألغينا القروض الخارجية".

وأشار مقرر اللجنة المالية إلى أن "هناك توجهاً لإلغاء مزاد العملة لكونه غير موجود في كل دول العالم إلَّا في العراق".

وأوضح أن "آلية مزاد العملة غير صحيحة، ومن المفترض منح العملة الصعبة للمستوردين الفعليين والطلبة والأساتذة والمرضى الذين يسافرون إلى خارج البلد وليس للمصارف".

وبيَّن الصفار أن "هناك زيادة في الرعاية الإجتماعية لأنه تم شمول اعداد كبيرة منهم، مع مشاركة القطاع الخاص بتشغيل العاطلين عن العمل"، لافتاً إلى أن "الموازنة تحمل رؤية اقتصادية واجتماعية واضحة".

 

ترشيحات:

وزير النفط العراقي: ارتفاع سعر الخام بالمصافي لن يؤدي لارتفاع أسعار المحروقات

وزير الصحة العراقي يلوح بإغلاق دول أخرى في توصياته للجنة العليا

وزيرا خارجية العراق والكويت يبحثان القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية