TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تغريم متداول لمخالفات بسهم الخضري.. وإلزام مستثمر بدفع مليون ريال لهيئة السوق

تغريم متداول لمخالفات بسهم الخضري.. وإلزام مستثمر بدفع مليون ريال لهيئة السوق
هيئة السوق المالية السعودية
الخضري
1330
-6.26% 5.39 -0.36

الرياض – مباشر: أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي رقم 2117/ل.س/2021م لعام 1442هـ؛ في الدعوى المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية) ضد فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز الدعيج. 

وانتهى منطوق القرار، وفقا لبيان صادر عن الأمانة اليوم الأحد، إلى إدانة الدعيج بمخالفة المادة 49 من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، عند تداوله على أسهم شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري، وذلك خلال الفترة من 14 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 19 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2014.

ونوهت الأمانة، بأن هذه التصرفات والممارسات شكلت تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركة المشار إليها.

وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات على "الدعيج"؛ شملت فرض غرامة مالية مقدارها 30 ألف ريال، ومنعه من التداول شراءً في أسهم الشركات المدرجة في السوق لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة سنة واحدة، باستثناء التداول من خلال صناديق الاستثمار لدى الأشخاص المرخص لهم.

وتضمّن القرار إلزام مستثمر بدفع 1.09 مليون ريال إلى حساب الهيئة؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية، الناتجة من التداولات المخالفة التي ارتكبها المدان فيصل بن مساعد بن عبد العزيز الدعيج.

وأكدت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، أنه يحق للمتضرر من هذه الممارسات أن يرفع دعوى التعويض إلى اللجنة، بموجب المادة 57 من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

ترشيحات:

"الخضري" تتلقى مطالبات بسداد فروقات زكوية بقيمة 293.8 مليون ريال عن سنوات سابقة

"الخضري" تعين علي بن حسين آل بو صالح رئيساً تنفيذياً للشركة