TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محكمة العدل الدولية ترد دعوى قطر ضد الإمارات لعدم اختصاصها

محكمة العدل الدولية ترد دعوى قطر ضد الإمارات لعدم اختصاصها
محكمة العدل الدولية

أبوظبي - مباشر: أيدت محكمة العدل الدولية - الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة - اليوم الخميس، الاعتراضات الأولية التي قدمتها دولة الإمارات ضد قطر بشأن القضية المتعلقة بالاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري في حكمها النهائي الملزم وغير القابل للاستئناف.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم، بأن جلسة عامة للمحكمة قد عقدت في قصر السلام في لاهاي، وتلا القاضي عبد القوي أحمد يوسف، رئيس المحكمة الحكم، حيث حضرت عن دولة الإمارات عند صدور الحكم حصة العتيبة، وكيل الدولة في هذه القضية، سفيرة دولة الإمارات لدى مملكة هولندا.

واعتبرت المحكمة، أن الإجراءات المتخذة من قبل دولة الإمارات لا تشكل تمييزاً عنصرياً، وفقا للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وبناء علي ذلك قدرت المحكمة بأنها ليست ذات اختصاص ورفضت الدعوى المرفوعة من قبل قطر بموجب الاتفاقية.

وثمن عبدالله النقبي، مدير إدارة القانون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، ما توصلت إليه محكمة العدل الدولية في حكمها اليوم، مؤكدا على احترام دولة الإمارات المطلق للمحكمة وتقديرها لعملها.

وأكد النقبي، أن دولة الإمارات عملت على تنفيذ كافة التزاماتها وفقا لاتفاق العُلا، وأنها قامت بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب البيان الصادر بتاريخ 5 يونيو 2017، مؤكدا على أن دولة الإمارات تتطلع إلى تحقيق التنفيذ الكامل والالتزام باتفاق العلا وتنفيذ آلياته.

وأشار، إلى أن دولة الإمارات ترحب بكافة الجهود المبذولة لتحقيق التنسيق بين كافة الأطراف في القضايا والموضوعات المشتركة، من أجل تحقيق أهداف بيان العُلا، ورؤية قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.