TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. رصيد العملات الأجنبية بالاحتياطي المصري يرتفع لأعلى مستوى منذ جائحة كورونا

مسح.. رصيد العملات الأجنبية بالاحتياطي المصري يرتفع لأعلى مستوى منذ جائحة كورونا
أرشيفية

مباشر - هبة الكردي: بالتزامن مع استمرار ارتفاع الاحتياطيات الدولية لمصر، ارتفعت مساهمة العملات الأجنبية في الاحتياطي لأعلى مستوى منذ مارس 2020، مع بدء تداعيات جائحة كورونا، وفقاً لمسح أجراه "مباشر".

وأظهرت بيانات المركزي المصري ارتفاع الاحتياطيات الدولية بنهاية يناير 2021 لتصل إلى 40.10مليار دولار، بارتفاع 38 مليون دولار كأعلى مستوى منذ مارس الماضي.

وأوضح البنك المركزي، أن مساهمة العملات الأجنبية ارتفعت إلى 35.54 مليار دولار بنهاية يناير الماضي، مقابل 35.39 مليار دولار بالشهر السابق له.

وعلى أساس سنوي، تراجع احتياطي العملات الأجنبية بنحو 6.16 مليار دولار بانخفاض 15 بالمائة، مقابل 41.7 مليار دولار في يناير 2020.

فيما استقرت حقوق السحب الخاصة التي تمتلكها مصر بصندوق النقد الدولي خلال يناير الماضي عند 279 مليون دولار.

الذهب

وأظهرت بيانات رسمية من البنك المركزي المصري، التي اطلع عليها "مباشر"، تراجع احتياطي مصر من الذهب إلى 4.28 مليار دولار في يناير الماضي ، مقابل 4.39 مليار دولار في ديسمبر السابق له.

وبحسب البيانات، تراجعت مساهمة الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر خلال يناير2021 بنسبة 2.5بالمائة (على أساس شهري) بما يعادل 110 ملايين دولار.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت مساهمة الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر بنهاية يناير الماضي بنسبة 25 بالمائة، بما يعادل 856 مليون دولار، مقابل 3.424 مليار دولار في يناير 2020.

وعالمياً، انخفض  الذهب 2.4% في يناير 2021، مسجلاً أسوأ أداء في هذا الشهر منذ عام 2011.

ويعتبر المعدن الأصفر بمثابة ملاذ آمن في أوقات عدم اليقين المالي والتقلبات الجيوسياسي.

وكانت مصر قد تسلمت في 12 مايو الماضي مبلغ 2.7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، الذي يمثل قيمة التمويل الائتماني السريع الممنوح للحكومة المصرية.

وتوصلت مصر مع فريق صندوق النقد الدولي لاتفاق على مستوى الخبراء حول عقد اتفاق ائتماني لمدة 12 شهراً، وبقيمة 5.2 مليار دولار.

وأفاد صندوق النقد بأن الاتفاق الأخير يمهد للعرض على المجلس التنفيذي للصندوق للحصول على موافقته النهائية على الاتفاق وقيمة التمويل المطلوبة، وفقاً لبيان لوزارة المالية المصرية.

ترشيحات:

السعودية تعلق دخول مواطني 20 دولة بينها الإمارات ومصر ولبنان للمملكة مؤقتاً

مصر للطيران تعلن الاستمرار في تسيير رحلات العودة من السعودية أثناء فترة التعليق

تحليل.. عاملان يرجحان تثبيت المركزي المصري أسعار الفائدة في أول اجتماعات 2021

راميدا الدوائية تُبدي رغبتها في الاستحواذ على جلاكسو سميثكلاين