TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تتوقع انتعاشاً معتدلاً للاقتصاد الكويتي في 2021

"فيتش" تتوقع انتعاشاً معتدلاً للاقتصاد الكويتي في 2021
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن يشهد الاقتصاد الكويتي انتعاشاً اقتصادياً معتدلاً هذا العام مع بدء تلاشي الصدمة المزدوجة لانخفاض إنتاج النفط وفيروس كورونا.

وتوقعت الوكالة في تقرير تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، أن يُسجل الناتج المحلي الحقيقي في الكويت انكماشاً بنحو 7% (انكماش القطاع النفطي بنحو 9%، وانكماش القطاعات غير النفطية بنحو 4%) في عام 2020.

وأضافت أنه مع انتعاش الطلب العالمي على النفط وإعادة النظر في حصص إنتاج أوبك، فإن هناك احتمالاً أن ترفع دولة الكويت الإنتاج تدريجياً نحو الطاقة الإنتاجية الحالية البالغة 3.1 مليون برميل يومياً، والتي تُخطط مؤسسة البترول الكويتية لزيادتها إلى 3.5 برميل يومياً بحلول عام 2025.

كما يمكن أن يؤدي بدء تحديث المصافي ومشروع الوقود النظيف للمؤسسة وزيادة إنتاج الغاز إلى دعم النمو في الكويت خلال السنوات 2021 - 2022.

وأشارت "فيتش" إلى أن معظم السمات الهيكلية لدولة الكويت أضعف من متوسط أقرانها في التصنيف "AA"، بما في ذلك مؤشرات البنك الدولي لمعايير الحوكمة.

كانت الوكالة أكدت في تقريرها الصادر اليوم، التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة "AA" مع تغيير النظرة المستقبلية من "مستقرة" إلى "سلبية".

وأوضحت "فيتش" أن الاقتصاد الكويتي من أكثر الاقتصادات اعتماداً على النفط بين الحكومات المُصنفة من قبل الوكالة، وقد ساهم القطاع النفطي بأكثر من 90% من الصادرات ونحو 60% من إجمالي الإيرادات العامة في الميزانية (بما في ذلك دخل الاستثمار) خلال عام 2020.

كما أشارت الوكالة إلى أن المؤشرات المالية والخارجية لدولة الكويت شديدة الحساسية للتغيرات في أسعار ومستويات إنتاج النفط، حيث إن تغير متوسط سعر برميل النفط بنحو 10 دولارات للبرميل (صعوداً أو هبوطاً) عن مستوى الافتراضات الأساسية من شأنه أن يُغير رصيد الموازنة العامة بنحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي (صعوداً أو هبوطاً).

وبينت "فيتش" أن زيادة إنتاج النفط بنحو 100 ألف برميل يومياً سيُحقق فائضاً في رصيد الموازنة العامة للكويت بنحو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"فيتش" تتوقع عجزاً بـ 7.5 مليار دينار في ميزانية الكويت للعام المُقبل

"فيتش" تؤكد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند "AA"

216 مليون دينار مصروفات وزارة الإعلام الكويتية للعام المالي 2020/2019

النفط الكويتي يقفز أعلى مستوى 57 دولاراً للبرميل