TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئاسة شؤون الحرمين: تفويج 7.5 مليون معتمر ومُصلٍّ منذ عودة العمرة والصلاة

رئاسة شؤون الحرمين: تفويج 7.5 مليون معتمر ومُصلٍّ منذ عودة العمرة والصلاة
تفويج المعتمرين بالمسجد الحرام

الرياض – مباشر: أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن تفويج أكثر من 7.5 مليون معتمر ومُصلٍّ منذ عودة العمرة والصلاة.

وكشفت رئاسة شؤون الحرمين، في بيان لها اليوم الاثنين، أن أعداد المعتمرين بلغ 1.93 مليون معتمر، بينما بلغ إجمالي عدد المُصلين 5.48 مليون مُصَل، من تاريخ 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 إلى 23 يناير/ كانون الثاني 2021.

وأوضح مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالرئاسة، أسامة الحجيلي، أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس العام بتقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام، سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كافة طاقاتها لخدمة رواد بيت الله العتيق وتوفير بيئة آمنة وصحية لهم

وأضاف الحجيلي، خلال ندوة جهود المملكة في خدمة المعتمرين خلال جائحة كورونا، أنه تم تجهيز المطاف منذ بداية عودة العمرة بمرحلتيها الأولى والثانية بعدد من المسارات بخطوط متوازية، بحيث يبدأ المعتمرون الطواف من الخارج إلى الداخل، ويتنقلون من كل مسار إلى مسار بشكل حلزوني.

وبين الحجيلي، أن أول أشواط الطواف يبدأ من المسار العاشر وينتهي في المسار الثالث خلال نقطة انتقال حُددت بين المسارات، ثم يتم تفويج المعتمرين من المطاف إلى المسعى من خلال مسار جهز بزاوية (45) درجة، لتجنب التصادم، أو تعطيل المسارات الأخرى.

ونوه، بأنه مع بداية المرحلة الثالثة تم استحداث مسارات خاصة بالقرب من الكعبة المشرفة لفئة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، المسار الأول للعربات بطول 155 متراً، يستوعب 45 عربة، وتستغرق عملية الطواف فيه من 10 إلى 15 دقيقة، والثاني بطول 145 متراً، وهو الأقرب للكعبة، ويستوعب 50 شخصاً، خُصّص لكبار السن الذين لا يحتاجون للعربات، وذلك تسهيلاً عليهم لصعوبة حركتهم.

ترشيحات:

الهيئة الملكية لمدينة مكة تبحث تخطيط العاصمة المقدسة ومعالجة العشوائيات

الموارد البشرية: قرار وزاري بقصر مهن ووظائف خدمة العملاء "عن بُعد" على السعوديين