TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية: تكليف رئاسي بمد مظلة التأمين الصحي لكل المصريين خلال 10 سنوات

وزير المالية: تكليف رئاسي بمد مظلة التأمين الصحي لكل المصريين خلال 10 سنوات
محمد معيط وزير المالية المصري

القاهرة - مباشر: أكد محمد معيط، وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل في مصر، أن هناك تكليفًا رئاسيًا للحكومة بضغط الجدول الزمني المقرر لتنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل بمصر، بحيث يتم تطبيقه على مستوى الجمهورية خلال 10 سنوات بدلاً من 15 عامًا.

وأوضح محمد معيط، في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن بضغط الجدول الزمني المقرر لتنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل بمصر يهدف إلى مد مظلة التأمين لكل المصريين خلال تلك الفترة، لينتفعون بما يُوفره من خدمات متميزة للرعاية الصحية، لجميع أفراد الأسرة.

وأشار معيط، إلى أنه من المقرر خلال العام الحالى، تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل فى باقى محافظات المرحلة الأولى: "الأقصر، وأسوان، والإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء"؛ مع مراعاة تطبيق أحدث النظم المميكنة فى تقديم الخدمات الطبية للتيسير على المنتفعين، وتعزيز الحوكمة؛ لضمان استدامة الجودة الشاملة؛ بما يتسق مع استراتيجية الدولة للانتقال التدريجي إلى "مصر الرقمية".

وأفاد، بأن أهمية رؤية "مصر الرقيمة" تجلت بعد تفشى فيروس كورونا المستجد، بما فرضه من مقتضيات وقائية أبرزها التباعد الاجتماعى.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، أن القيادة السياسية تُولى اهتمامًا بالغًا بسرعة ودقة تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل؛ باعتباره أحد أدوات إصلاح القطاع الصحى فى مصر، قائلاً: "الرئيس عبدالفتاح السيسى يسألنى دائمًا عن توافر وكفاية المخصصات المالية للتأمين الصحى الشامل، ويؤكد أن الأولوية لصحة المصريين".

وبين معيط، أن هناك اعتمادات مالية بموازنة العام المالى الحالى لتأهيل الوحدات والمراكز والمنشآت الصحية والمستشفيات التابعة لهيئة الرعاية الصحية بمحافظات المرحلة الأولى.

وألمح معيط، إلى أن الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل جاهزة للانطلاق بتطبيق المنظومة الجديدة بمحافظات المرحلة الأولى فور إنهاء الاستعدادات اللازمة، في ظل الاستفادة من تجربة المنظومة فى محافظة بورسعيد، خاصة فى ظل الإقبال المتزايد من المواطنين على الانضمام لهذا النظام؛ بما يعكس نجاح الانطلاقة الأولى فى المحافظة الباسلة، حيث تجاوز عدد الذين سجلوا بالمنظومة فى الإسماعيلية المليون مواطن.

ولفت، إلى أنه سيتم قريبًا إطلاق التأمين الصحى الشامل بالأقصر، وأن هناك متابعة ميدانية دقيقة لما يتم فى هذه المحافظة؛ للاطمئنان على توفر مقومات النجاح على النحو المنشود الذى يليق بمصر والمصريين، ويسهم فى تخفيف أعباء المرض عن المواطنين.

وأشار بيان الوزارة، إلى قيام حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، المختصة بإدارة نظام التأمين الصحي الشامل، جولة ميدانية بمحافظة الأقصر؛ لمتابعة الاستعدادات الجارية؛ لبدء التشغيل التجريبي للمنظومة الجديدة قريبًا.

واستعرض حسام صادق، خلال الجولة أعمال التطوير بالوحدة الصحية بقرية الحبيل، بعد رفع كفاءتها، وتفقد عيادات طب الأسرة، ووحدة تسجيل المواطنين، التي ستعمل بشكل مميكن؛ لربط نظام التأمين الصحي الشامل إلكترونيًا.

وقال المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن 5 آلاف مواطن بقرية الحبيل بمركز الأقصر سجلوا بنظام التأمين الصحى الشامل، وتم فتح ملفات رعاية صحية لهم، موضحًا أنه من المستهدف أن تقدم هذه الوحدة الصحية خدماتها الطبية لنحو 25 ألف مواطن.

وأضاف صادق، أن حزمة الخدمات الطبية التي توفرها الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل للمنتفعين تشمل 2300 خدمة طبية تغطى كل احتياجات المرضى بين تدخل جراحى وتحاليل وأشعة وعلاج أورام وزراعة أعضاء وأجهزة تعويضية ومعينات بصرية وسمعية، وعلاج أسنان، وأغذية علاجية، وتكميلية، وأن الفترة المقبلة ستشهد تغطيات جديدة فى هذه الحزمة وفقًا لأحدث سبل العلاج والأدوية المعتمدة عالميًا.

وأكد، أنه ليس هناك سقف للإنفاق على تقديم الخدمات الطبية للمرضى فى المنظومة الجديدة، بل إنها تتيح السفر بالخارج لمن يتعذر علاجه بمصر، وتتحمل الخزانة العامة للدولة اشتراكات غير القادرين والفئات الأكثر احتياجًا.

وأشار، إلى أن عملية التطوير التي تشهدها الوحدات الصحية بالقرى والمراكز الطبية، كما نتابع في الأقصر، ومن قبلها ببورسعيد، تعكس فلسفة نظام التأمين الصحي الشامل، التى ترتكز على توفير رعاية صحية متكاملة لجميع المواطنين دون تفرقة.

ترشيحات

روسيا تقرر استئناف الرحلات الجوية إلى مصر اعتبارا من 8 فبراير

مصر تسجل 521 إصابة جديدة بكورونا و54 حالة وفاة.. الخميس