TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الزراعة العراقي: شركات سعودية تتفق على استثمار أراضٍ صحراوية

وزير الزراعة العراقي: شركات سعودية تتفق على استثمار أراضٍ صحراوية
وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي 2021

مباشر: كشف وزير الزراعة العراقي، محمد الخفاجي، عن قرار جديد يختص بتشغيل المتفرغين الزراعيين، واستثمار الأراضي الصحراوية والزراعية.

وقال الخفاجي، في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير الزراعة، إن مشروع استثمار الأراضي الصحراوية متعلق بوزارة الموارد المائية، مؤكدا أن هنالك مساحات محددة تقدر بحدود المليون دونم في المثنى والنجف والرمادي وكربلاء تم إعداد خطة بشأنها.

وأعلن الوزير، عن الاتفاق مع بعض الشركات السعودية بعد تهيئة المستلزمات الضرورية في تهيئة الحصة المائية بالمنطقة المطلوب استثمارها من قبلها ضمن الرقعة المحددة للاستثمار.

ولفت الخفاجي، إلى أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم المباشرة بقرار التمليك دون بدل، واحتساب فترة التفرغ الزراعي لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد والتنازل للورثة والتعاقد بدون مزايدة.

ونوه، بأن القرار يصدر لأول مرة في العراق، إذ تم تعديل قانون 24 /لـ 2013 وسيسمح للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين وأي زراعي بإمكانه التعاقد على أرض زراعية 50 إلى 150 دونما، وتحسب فترة التعاقد لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد، ويشمل بالسلفة من 50 إلى 100 مليون والأرض تؤخذ بدون مزايدة ويتم تمليكه دون بدل.

وأفاد الوزير، بأن 300 شخص في واسط تسلموا الأرض، فضلا عن 100 شخص في العمارة، علاوة على 100 شخص ببغداد جار تسليمهم، لافتا إلى وجود 5 آلاف دونم في الرمادي و5 آلاف في صلاح الدين.

وذكر الوزير، أن مشروع إنتاج دواجن بحدود 500 مليون دولار، باشر أحد المستثمرين بتنفيذه، كما استثمرت العتبة العباسية بحدود مليون دونم، مبينا أن المستثمرين بتنسيق مستمر مع وزارة الموارد المائية من أجل توفير الحصة المائية للمنطقة.

ترشيحات:

الناطق باسم مجلس الوزراء العراقي: زيارة الكاظمي إلى السعودية ما زالت قائمة

ولي العهد السعودي والرئيس العراقي يبحثان آفاق التعاون الثنائي بكافة المجالات