TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط: 46.5 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القاهرة

التخطيط: 46.5 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة القاهرة
هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية - أرشيفية

القاهرة - مباشر: استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، ملامح "خطة المواطن الاستثمارية" في محافظة القاهرة للعام المالي الجاري 2020-2021.

وأوضحت التخطيط في تقرير لها صادر اليوم الخميس، أن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى 772 مشروعاً، فيما بلغت قيمة الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة بخط العام الجاري نحو 46,5 مليار جنيه بنسبة زيادة 41% عن خطة العام المي السابق له.

وأضافت أن نسبة النمو في الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة والموجهة لمحافظة القاهرة تصل إلى 49,2 بالمائة. 

وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للاستثمارات العامة المستهدفة بمحافظة القاهرة بخطة العام الجاري، أشارت الوزارة، إلى توجيه استثمارات بقيمة 10,9 مليار جنيه لقطاع الاسكان وتطوير العشوائيات بنسبة 23,5 بالمائة، ويخص قطاع النقل 11,8 مليار جنيه بنسبة 25,3 بالمائة.

فيما تبلغ استثمارات قطاع التعليم قبل الجامعي 4,5 مليار جنيه بنسبة 9,7%، ويخص قطاع التنمية المحلية 3,4 مليار جنيه بنسبة 7,3%، وقطاع التعليم العالي 3,4 مليار جنيه بنسبة 7,2%، أما القطاعات الأخرى فيخصها استثمارات بقيمة 12,5مليار جنيه بنسبة 26,9%.

وأوضح تقرير التخطيط، أن أهم المستهدفات التنموية بقطاع الإسكان وتطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة في خطة العام المالي الجاري تتمثل في توجيه نحو 1.9 مليار جنيه لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، إلى جانب توجيه 244.1 مليون جنيه لخدمات الكهرباء، وفي قطاع التعليم قبل الجامعي تتمثل أهم المستهدفات التنموية في إنشاء 173 مدرسة بإجمالي 3412 فصل.

 وفيما يتعلق بمشروع العاصمة الإدارية، لفت التقرير، إلى أنه يهدف إلى إنشاء مدينة إدارية واقتصادية جديدة في إقليم القاهرة الكبرى، تتضمن منطقة سكنية ومنطقة تجارية ومناطق خدمية أخرى.

وبين الوزارة، أن حجم الاعتمادات المدرجة للمشروع بخطة العام المالي الجاري تبلغ 15,5 مليار جنيه، منوهة إلى أن الجهات المسئولة عن تنفيذ المشروع وزارة النقل، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة الشباب والرياضة، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

كما أشار التقرير إلى مشروع تطوير وتوسعة شبكة مترو الأنفاق الذي يهدف إلى توفير وسيلة نقل عصرية وسريعة وآمنه وصديقة للبيئة لمواجهة الطلب المتزايد على حركة النقل، من خلال تحسين ورفع كفاءة 

تشغيل المترو، وإنشاء خطوط جديدة، تستوعب أكبر عدد من المواطنين، وتبلغ الاعتمادات المدرجة لهذا المشروع بخطة العام نحو 12,3 مليار جنيه.

ولفت كذلك إلى أهم مشروعات قطاع التعليم الجامعي والبحث العلمي بخطة عام 2020-2021 المتمثلة في استكمال إنشاء مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات، إنشاء الجامعة المصرية الفرنسية، استكمال تجهيزات الاختبارات المميكنة لطلبة الجامعات الحكومية، شراء آلات ومعدات وتجهيزات المستشفيات الجامعية لرفع مستوى الخدمة العلاجية للمرضى، إنشاء مقر وكالة الفضاء الأفريقية. 

ترشيحات

الإسكان: تنفيذ 720 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي في غرب قنا الجديدة

النقل المصرية تنفي نزع ملكية الوحدات السكنية لتطوير الطريق الدائري دون تعويض

المركزي المصري يسمح للفئات العمرية من 16 إلى 21 عاماً بفتح حسابات مصرفية

وزير الخارجية المصري: مصر لن تقبل بوقوع النيل رهينة