تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الري المصرية توجِّه بتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فوري من المزارعين المخالفين

الري المصرية توجِّه بتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فوري من المزارعين المخالفين
خلال جتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروع التحول إلى نظم الري الحديث

القاهرة - مباشر: وجّه محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصرية، بمواصلة الإجراءات التي تتخذها أجهزة الوزارة لتحصيل غرامات تبديد المياه بشكل فوري من المزارعين المخالفين لنُظم الري الحديث.

وأكد محمد عبدالعاطي، في بيان للري صادر اليوم الخميس، أهمية إلقاء الضوء على النماذج الناجحة في التحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، لتمثل دافعاً للمزيد من المزارعين على التحول لنُظم الري الحديث، واستخدام نظم الري الذكي مثل جهاز قياس رطوبة التربة.

وأشار كذلك إلى ضرورة الإسراع بالإجراءات اللازمة للتنفيذ، نظراً لما تقدمه النظم الحديثة من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعَّال للعمالة والطاقة والمياه.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، مع شحتة إبراهيم رئيس مصلحة الري، وإيمان سيد رئيس قطاع التخطيط وإبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الري وعبد اللطيف خالد مستشار الوزير لمتابعة المشروعات القومية.

يذكر أن وزارة الموارد المائية والري نجحت في تصنيع جهاز يدوي لقياس درجة رطوبة التربة وتحديد مدى احتياجها للمياه، وتم تطويره بحيث يتم إرسال هذه البيانات لجهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع في رسائل نصية، حيث يعد قياس درجة رطوبة التربة من أهم عناصر عملية الري، فالوصول لنسبة الرطوبة المثلى في التربة يحقق أعلى إنتاجية للنبات.

كما وجّه عب العاطي بمواصلة حصر المساقي الخاصة بالأراضي الزراعية على مستوي الجمهورية تمهيداً لتأهيلها، وذلك في إطار استكمال أعمال البرنامج القومي للتأهيل ليشمل كافة عناصر منظومة توصيل المياه إلى الحقول بشكل متكامل

كما شدد على ضرورة تزامن أعمال تأهيل الترع مع أعمال التحويل إلى الري الحديث بما يحقق تعظيم الإنتاجية من  المياه.

وكانت وزارة الموارد المائية والري أطلقت المشروع القومي لتأهيل الترع والذى يستهدف كمرحلة أولى تأهيل نحو 7000 كيلومتر من الترع المتعبه بتكلفة إجمالية 18 مليار جنيه بحلول منتصف عام 2022.

ترشيحات:

الإسكان: تنفيذ 720 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي في غرب قنا الجديدة

النقل المصرية تنفي نزع ملكية الوحدات السكنية لتطوير الطريق الدائري دون تعويض

المركزي المصري يسمح للفئات العمرية من 16 إلى 21 عاماً بفتح حسابات مصرفية

وزير الخارجية المصري: مصر لن تقبل بوقوع النيل رهينة