TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط العراقية توقع مذكرة تفاهم مع توتال الفرنسية لتطوير قطاع الطاقة

النفط العراقية توقع مذكرة تفاهم مع توتال الفرنسية لتطوير قطاع الطاقة
جانب من مراسم التوقيع

مباشر: وقعت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع شركة توتال الفرنسية؛ تتضمن محاور عديدة لمشاريع واعدة.

وأكد وزير النفط، إحسان عبد الجبار إسماعيل، وفقا لبيان للوزارة، حرص العراق على التعاون مع الشركات العالمية؛ لتطوير قطاع النفط والطاقة وبما يحقق الأهداف والخطط المستقبلية، واصفاً العلاقة مع شركة توتال الفرنسية بالشريك المهم والتاريخي التي تمتد معه إلى مطلع القرن الماضي عندما شاركت في تطوير حقل "بابا كركر" في كركوك.

وقال الوزير، إن هذه المذكرة تأتي تتويجاً لسلسلة من المباحثات والنقاشات التي بدأت قبل 6 أشهر، تهدف للتوصل إلى تعاون مثالي لتحقيق خطط الوزارة في تطوير قطاع النفط والطاقة، وخصوصاً في مشاريع الاستثمار الأمثل للغاز، والطاقة النظيفة والبنى التحتية وغيرها.

وكشف إسماعيل، عن وضع الجهات المعنية في الوزارة اللمسات النهائية مع توتال لمحاور التعاون المشترك والتوصل إلى صيغة عقود تحقق الأهداف المشتركة.

وأشار وزير النفط، إلى الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة ورئيس الوزراء لقطاع النفط والطاقة، والتوجيه بتوفير البيئة المناسبة لعمل الشركات العالمية.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة توتال النفطية الفرنسية، باتريك بويانيه، رغبة شركته وتطلعها إلى تحقيق المزيد من التعاون والشراكة الحقيقة مع العراق.

وأعرب بويانيه، عن أمله الانتهاء من صياغة عدد من العقود الاستثمارية في قطاع النفط والطاقة خلال الفترة المقبلة، ومنها استثمار الغاز وتحويله إلى طاقة مفيدة وبكميات كبيرة.

وكان وزير النفط يرافقه الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية والوفد المرافق له، وقاما يوم أمس الثلاثاء بجولة شملت عدد من الحقول والمواقع النفطية والغازية في محافظة البصرة، وبمشاركة وكيل الوزارة لشؤون التوزيع حامد يونس، ومدير عام الدائرة الاقتصادية ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط وعدد من المسؤولين في شركتي نفط البصرة وغاز الجنوب.

ترشيحات:

الكاظمي يبحث توسعة استثمارات "توتال" الفرنسية في العراق

الحكومة العراقية تُصدر 7 قرارات بينها زيادة إنتاج حقل الناصرية النفطي