TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق المالية السعودية تعتمد تعديل لائحة سلوكيات السوق

هيئة السوق المالية السعودية تعتمد تعديل لائحة سلوكيات السوق
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض - مباشر: أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية قراره المتضمن اعتماد لائحة سلوكيات السوق المعدلة، ليكون العمل بها ابتداءً من تاريخ نشرها. 

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الثلاثاء أن تعديل لائحة سلوكيات السوق يهدف إلى تعزيز حمايـة المسـتثمرين في الأوراق الماليـة مـن الممارسات غير العادلة أو غير السليمة التي تنطوي على احتيال أو تدليس أو تلاعب. 

وتابع البيان أن تعديل اللائحة يهدف إلى تعزيـز البيئـة التنظيميـة والاستقرار فـي السـوق الماليـة والعمل على تطويـر الإجراءات الكفيلـة للحـد مـن المخاطـر المرتبطـة بمعاملات الأوراق الماليـة، وتحقيـق الحمايـة للمسـتثمرين، وتطويـر كل مـا مـن شـأنه تعزيـز ثقـة المشـاركين بالسـوق وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا الشأن لدعم نمــو الســوق المالية وازدهارهــا.

ووفقا للبيان تتمثّل أبرز العناصر الرئيسة لتعديل لائحة سلوكيات السوق  في عدة عوامل منها تطوير الأحكام المنظمة لحظر التصرفات أو الممارسات التي تنطوي على تلاعب أو تضليل، من خلال توضيح شمول نطاق تلك التصرفات أو الممارسات للترويج لشراء ورقة مالية بغرض بيع تلك الورقة المالية أو الترويج لبيع ورقة مالية بغرض شراء تلك الورقة المالية.

كما تشمل تعديل اللوائح تطوير الأحكام المنظمة لحظر الإفصاح عن المعلومات الداخلية والتداول بناءً عليها لغرض شمول الأحكام المشار إليها للتداولات الاستباقية، حيث ستعد المعلومات المتعلقة بالأوامر التي أدخلت أو ستدخل على ورقة مالية - متى ما تحققت فيها المعايير الأخرى المنصوص عليها في الباب الثالث من لائحة سلوكيات السوق- من المعلومات الداخلية التي يحظر النظام الإفصاح عنها أو التداول بناءً عليها.

واشارت إلى أن ذلك الحظر يسري  على سبيل المثال لا الحصر- على عضو مجلس الإدارة أو المسؤول التنفيذي أو الموظف لدى مؤسسة السوق المالية، والشخص المفوض أو الموكل على حسابات الأشخاص الطبيعيين أو الأشخاص الاعتباريين من القطاعين العام والخاص. 

وذكرت الهيئة أن اعتماد لائحة سلوكيات السوق المعدلة جاء بعد أن نشرت الهيئة مشروع تعديل اللائحة في موقعها الإلكتروني مدة 30 يوماً تقويمياً لاستطلاع مرئيات العموم حياله. 

وأشارت الهيئة إلى أنها عقدت بعد نشر مشروع تعديل اللائحة لاستطلاع مرئيات العموم ورشة عمل لعدد من مؤسسات السوق المالية، وشملت الورشة تعريف تلك التعديلات، ومناقشتها، واستطلاع ملاحظات المشاركين واقتراحاتهم، وكذلك الإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم. 

 وأضافت الهيئة أنها أجرت عدداً من التعديلات بناءً على ما وردها، ومن أبرز تلك التعديلات: إيضاح شمول الأعمال والتصرفات التي تعد من أنواع التلاعب أو التضليل - عند ارتكابها بهدف تكوين انطباع كاذب أو مضلل بوجود نشاط تداول في ورقة مالية أو اهتمام بشرائها أو بيعها أو بهدف تكوين سعر مصطنع لطلب أو عرض أو تداول ورقة مالية- لإدخال أمر أو أوامر لشراء أو بيع ورقة مالية بهدف التأثير على السعر الافتراضي لمزاد التذبذب السعري.

ترشيحات:

غداً.. اجتماع لممثلي الدول العربية لبحث الإعفاء الضريبي على نشاطات الناقل الجوي

الرميان: توقعات بارتفاع حجم الإنفاق بالمشاريع إلى 250 مليار ريال سنوياً

"ينساب" توقف مصنعين للصيانة الدورية.. وتحدد الأثر المالي