TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الخارجية: مصر لن تقبل بوقوع نهر النيل رهينة لمساعي البعض لفرض سيطرته عليه

وزير الخارجية: مصر لن تقبل بوقوع نهر النيل رهينة لمساعي البعض لفرض سيطرته عليه
سامح شكري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال سامح شكري وزير الخارجية المصرية، إن بلاده أوضحت بجلاء خلال جلسة مجلس الأمن، أن مياه النيل تمثل قضية وجودية لمصر وشعبها، وأن مسألة سد النهضة ترتبط وتؤثر على مستقبل ومصير أكثر من 250 مليون مواطن في مصر والسودان وإثيوبيا.

وذكر سامح شكري، أن مصر أكدت أنها، مع إيمانها بأن نهر النيل ليس حكراً على أحد، لن تفرط في حقوقها ولن تتهاون مع أي ضرر يطال مصالحها أو يمس مقدرات شعبها الذي يرتبط وجوده وحياته بنهر النيل وخيراته، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن مصر شاركت منذ جلسة مجلس الأمن في المفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الأفريقي، مضيفاً "إلا أن مشاركتنا في هذه المفاوضات وانخراطنا فيها لا يعني أننا نتفاوض من أجل التفاوض، فالتفاوض ما هو إلا وسيلة وأداة للوصول للاتفاق المنشود وليس هدفاً وغاية في حد ذاتها".

وشدد شكري، على أن مصر "لم ولن نقبل بأن ننجرف في مناورة لإطالة أمد المشكلات أو لترسيخ واقع على الأرض وفرضه على الآخرين، كما أننا لم ولن نقبل بأن يقع هذا النهر الذي تتعلق به مصائر الملايين رهينة لمساعي البعض لفرض سيطرته أو هيمنته عليه".

ونوه بأن مصر ستستمر في سعيها للتوصل لاتفاق يحقق الخير والتنمية لشعوب وادي النيل جميعها ويضمن حياة كريمة ومستقبلاً آمناً لأجيالها القادمة.

وأشار شكري إلى أنه في إطار الحرص على اطلاع الدول العربية الشقيقة على تطورات المفاوضات ومستجداتها، نجحت وزارة الخارجية في استصدار قرارين من مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أكدا تضامن الدول العربية مع حقوق مصر المائية.

وأكد أنه وبالتوازي مع العملية التفاوضية وتحركات مصر السياسية المكثفة، لم تغفل مؤسسات الدولة أهمية التواصل مع متخذي القرار وصانعي الرأي حول العالم، بمن في ذلك البرلمانيون والمشرعون ومراكز الفكر والباحثون والأكاديميون والخبراء والعلماء لخلق رأي عام دولي داعم ومؤيد لمصر في هذه القضية المحورية.

وألمح إلى أن وزارة الخارجية نظمت عشرات الندوات الافتراضية في عدد من الدول المؤثرة، وفي مقريّ الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف بمشاركة العديد من المسئولين الحكوميين والمشرعين والخبراء، مؤكداً "أنه كان لهذه الندوات أثرٌ مُهم في توضيح عدالة الموقف المصري والترويج له في أوساط الخبراء والباحثين الدوليين".

ترشيحات:

الإسكان: تنفيذ 720 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي في غرب قنا الجديدة

بعد قرار تصفيتها.. إعلان قيمة تعويضات العاملين بـ"الحديد والصلب" المصرية

المركزي المصري يصدر توضيحاً بشأن خدمة التحويلات المحلية بالجنيه

تحليل: بورصة مصر في انتظار 10 حوافز من تطوير منهجية مؤشر EGX30