تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرميان: توقعات بارتفاع حجم الإنفاق بالمشاريع إلى 250 مليار ريال سنوياً

الرميان: توقعات بارتفاع حجم الإنفاق بالمشاريع إلى 250 مليار ريال سنوياً
محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميانخلال مؤتمر التواصل الحكومي

الرياض – مباشر: قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، اليوم الثلاثاء، إن حجم الإنفاق في المشاريع سيصل إلى 250 مليار ريال بشكل سنوي.

وأضاف الرميان، خلال مؤتمر التواصل الحكومي اليوم، أنه تم تخصيص 4 محافظ للاستثمار المحلي ضمن الاستراتيجية الجديدة للصندوق، وتخصيص محفظتين للاستثمارات الأجنبية، مبينا أن القطاعات ذات الأولية اختيرت بناءً على تقييم القطاعات من المنظورين العالمي والمحلي، وبالنظر للقطاعات ذات الميزة التنافسية في المملكة.

ولفت محافظ الصندوق السيادي السعودي، إلى أنه هناك 13 قطاعا محليا تم اختيارها من قبل الصندوق ضمن القطاعات ذات الأولوية.

كما لفت إلى استثمارات الصندوق وشركاته التابعة على مدى الأعوام الثلاثاة الماضي، أسهمت في خلق أكثر من 300 ألف فرصة عمل.

وأكد الرميان، أنه ليس هناك علاقة مباشرة بين الميزانية الخاصة بأرامكو وصندوق الاستثمارات العامة، منوها بأن حملة الأسهم لدى أرامكو أنهم إذا رأوا ظروف مناسبة في السوق سيطرحون المزيد.

وأردف: "الطيران والدفاع والأغذية والزراعة والترفيه والسياحة والمرافق الخدمية من أبرز القطاعات المحلية..إطلاق أكثر من 30 شركة جديدة في 10 قطاعات حيوية، مع الاستثمارات الكبيرة، ستكون العوائد على المواطنين أكبر".

وشدد محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على أنه لا يوجد استثمار بدون مخاطر، ولابد أن يكون هناك توازن، لافتا إلى أن 80% من القياديين في الصندوق حاليًّا سعوديون.

وكشف الرميان، أن صافي أصول الصندوق زاد 3 مرات، وستكون الزيادة من الأرباح، ومن الأصول الحكومية، ومن تنفيذ المشروعات كمشروعي نيوم والبحر الأحمر.

ولفت الرميان، إلى أن مشروع نيوم والذي تبلغ مساحته 126 ألف كيلو متر مربع ومشروع البحر الأحمر البالغ 42 ألف كيلو مترا مربعا، كلها مسجلة في دفاتر الصندوق بقيمة 1 ريال، ولكن عندما تبدأ الشركات في العمل التجاري ستزداد القيمة بشكل كبير، وسيتم بيع بعض الشركات الخاصة لدى الصندوق وإدخالها في الاكتتابات العامة وبالتالي ستدخل عوائد أكثر.

الصورة

ترشيحات:

محافظ السيادي السعودي: ندرس الاستثمار بالأجهزة الكهربائية والسيارات

الرميان: ندرس إدراج المزيد من أسهم أرامكو السعودية إذا كان "التقييم صحيحاً"